تقييم السهم بطريقة التحليل الفني

19/11/2012 13
محمد الشميمري

استمرارا لسلسلة المقالات التثقفية قي الفا بيتا هذا مدخل ومقدمة لشرح طريقة تقييم الأسهم عن طريق التحليل الفني تقوم فلسفة تقييم السهم بطريقة التحليل الفني أو الأساسي على إمكانية التنبؤ بحركة الأسهم صعوداً أو هبوطاً في المستقبل وكما سبق فإن التحليل الأساسي يعتمد على النظر إلى اساسيات الأسهم والمكررات والقوائم المالية للخروج بالسعر العادل للسهم ومن ثم اتخاذ قرار الاستثمار بالشراء اذا كان سعر السوق اقل من السعر العادل او عدم الشراء اذا كان سعر السهم في السوق اعلى من السعر العادل أما التحليل الفني فإنه يعتمد على التنبؤ المستقبلي لحركة السوق والأسهم بالنظر للجداول الفنية فيقوم المحلل الفني بدراسة حركة السوق من خلال الرسوم البيانية للتنبؤ بمسارات الأسعار المستقبلية بغض النظر عن القوائم المالية وذلك على عكس التحليل الأساسي الذي ينصب اهتمامه بتحليل المنشأة وبياناتها المالية منفردة.

تعريف التحليل الفني:
دراسة حركة السوق او الورقة المالية من خلال الرسوم البيانية بهدف التنبؤ لخطوط الأتجاهات السعرية للسوق او الورقة المالية.

•وتعتمد فلسفة التحليل الفني على مصدرين أساسيين من المعلومات للمستثمر – السعر وحجم التداول.

أركان التحليل الفني:

•يعتمد التحليل الفني على ثلاث محاور :
1-السوق يأخذ بعين الاعتبار كل شيء.
2-الأسعار تتحرك في اتجاهات ( أعلى ، أسفل وأفقي )
3-التاريخ يعيد نفسه ( الطبيعة الاستثمارية للإنسان لا تتغير مع الزمن – الخوف والطمع )

الشرح:
السوق يأخذ بعين الاعتبار كل شيء:
لابد لأي محلل فني ان يقبل هذا الركن الأساسي ويتفهم مدى اثر هذه الفقرة على الورقة المالية وحركتها السعرية وتعني هذه الفقرة ان اي شي يمكن ان يؤثر في سعر الورقة المالية من كل النواحي التي تشمل دون حصر " السياسة الأقتصادية , التحليل الأساسي , الحالة النفسية للمتعاملين في السوق والورقة المالية , الأخبار المحفزة والسيئة , الأشاعات .....الخ " كل ما سبق ينعكس على سعر الورقة المالية ومن هذا المنطلق فان دراسة حركة سعر الورقة المالية هو مطلب المحلل الفني فكل الذي يدعيه المحلل الفني ان حركة سعر السهم لابد ان يعكس تغير العرض والطلب على الورقة المالية فاذا تجاوزت الطلبات العروض يفترض ارتفاع السعر واذا تجاوزت العروض الطلبات يفترض هبوط السعر وهذا القانون " العرض والطلب " المسلم اقتصاديا منذ الأزل يترجمه المحلل الفني الى الفلسفة الآتية " اذا كانت الأسعار بارتفاع بغض النظر عن السبب وايا كان فالحقيقة ان الطلب تجاوز حجم العرض واذا كانت الأسعار بهبوط بغض النظر عن السبب وايا كان فالحقيقة ان العرض تجاوز حجم الطلب" وعلى هذا فان التحليل الفني يشمل التحليل الأساسي المسعر في الورقة المالية  .
فقرار المحلل الفني في شراء وبيع الأسهم يقوم على حركة السوق والأسهم صعوداً وهبوطاً. ويعمل المحلل الفني دوماً في البحث عن نقاط ضعف أو قوة السوق في زمن معين. كما يحاول المحلل الفني أن يتنبأ بالسوق الصعودي (Bull market) وقت صعود الأسهم وإقبال المستثمرين على الشراء، وكذلك التنبؤ بالسوق الهبوطي (Bear market) وقت هبوط الأسهم وعزوف المستثمرين.

الأسعار تتحرك في اتجاهات ( أعلى ، أسفل وأفقي ):
أن أسعار الأسهم تميل إلى التحرك في اتجاه معين هبوطاً أو صعوداً او افقيا وتستمر على ذلك فترة طويلة من الوقت قبل ان تنعكس لتكون ما يسمى بالاتجاهات السعرية وباختصار تعني هذه الفقرة ان الأصل بقاء الأتجاه السعري للورقة المالية مستمر في نفس الجهة الى ان ينعكس.

التاريخ يعيد نفسه:
الطبيعة الاستثمارية للإنسان لا تتغير مع الزمن – الخوف والطمع – فالخوف يصدر عنه البيع والطمع يصدر عنه الشراء فالتحليل الفني هو دراسة الحالة النفسية للمتعاملين في السوق فالأتجاهات السعرية التي تم رصدها لأكثر من مئة سنة سابقة تعكس الصورة النفسية من الخوف والطمع للمتعاملين وبما ان هذه الأتجاهات السعرية عملت في الماضي فمعنى ذلك انها ستعمل ايضا في المستقبل.

وعلى هذا فأن فلسفة التحليل الفني تقوم على الفروض التالية :
1-أن القيمة السوقية للسهم تتحدد على أساس قوى العرض والطلب.

2-أن العرض والطلب تحكمه عوامل متعددة بعضها رشيد أو حكمته ظاهرة، والبعض الآخر غير رشيد أو حكمته غير ظاهرة تعتمد على مزاج المستثمرين والتخمين والمضاربة والاستثمار.

3-يعطي السوق – آلياً وبصفة مستمرة – وزناً لكل المتغيرات التي تحكم العرض والطلب.

4-أن أسعار الأسهم تميل إلى التحرك في اتجاه معين هبوطاً أو صعوداً او افقيا وتستمر على ذلك فترة طويلة من الوقت إلا في حالات التقلبات الطفيفة التي تحدث للأسعار من وقت لآخر.

5-أن التغير في اتجاه أسعار الأسهم يرجع إلى التغير في العلاقة بين العرض والطلب ويمكننا الوقوف على أسباب تغير هذه العلاقة من خلال دراسة ما يجري داخل السوق نفسه.
وعلى أساس هذه الافتراضات يتم التحليل الفني.

مميزات التحليل الفني:
1-التحليل الفني يشمل كل المتعلقات بالورقة المالية من تحليل اساسي ونفسية واقتصاد ..الخ .
2-التحليل الفني يصح لأي ورقة مالية اسهم, سندات, مؤشرات, عملات, مواد اولية...الخ .
3-التحليل الفني يخدم المضارب السريع والمستثمر طويل الأجل.
4-التحليل الفني يطبق على فترات زمنية قصيرة وطويلة.