التحليل الأساسي للسهم بالنظر إلى معادلة مكررالربح

06/11/2012 9
محمد الشميمري

تكملة لسلسلة المقالات التثقيفية بالفا بيتا نقدم مكرر الربحية إن أشهر الطرق في تقييم السهم هو معرفة مكرر الربح الـ (P/E) فهذه الطريقة مشهورة عند المستثمرين لكنها في الحقيقة طريقة محدودة وأيضاً طريقة سهلة فإذا أردت أن تعرف كم يدفع السوق للسهم المعين بالنسبة لدخله أنظر إلى الـ (P/E).

وكيفية حساب الـ (P/E) بأنك تأخذ سعر السهم الحالي في السوق وتقسمه على ربحية الشركة عن كل سهم. فلو كانت IBM تتدوال بسعر 60 دولاراً للسهم الواحد وربحيتها عن كل سهم 3 دولار ستكون النسبة هي (60/3) = 20 (P/E). ومعنى ذلك أن المستثمرين يدفعون 20 دولاراً عن كل دولار تربحه الشركة. فلو نزل الـ (P/E) إلى 18 فمعنى ذلك أنهم يدفعون 18 دولاراً لكل دولار تربحه الشركة والـ (P/E) الموجود في الجرائد والانترنت هو عادة ما يعرف بالـ (P/E) الماضي بمعنى سعر الشركة مقسوم على أرباح الشركة عن كل سهم للاثنا عشر شهراً السابقة او الأربع ارباع السابقة فمثلا مكرر شركة سابك في 6-11-2012م 11 مرة عن الأربع ارباع السابقة اي ارباح 9 اشهر من 2012م والربع الرابع من 2011م . وهناك أيضاً ما يعرف بالـ (P/E) المستقبلي وهو سعر السهم مقسوم على ما تقدره وول ستريت او بيوت الخبرة من أرباح مستقبلية لمدة اثنا عشر شهراً مقبلة او مايقدره المحللون لسوق الأسهم السعودي لارباح الشركات السعودية لسنة قادمة. فأي الـ (P/E) أفضل الماضي أم المستقبل.

إن مما لاشك فيه أن الـ (P/E) الماضي هو (P/E) فعلي قد حصل وسجل لدى الشركة ودقق أيضاً فأصبحنا نتعامل مع واقع فهو من هذه الناحية يكون للـ (P/E) الماضي الأفضلية لكن مما لاشك فيه أيضاً أن المستقبل ممكن أن يتغير للأسوأ أو الأفضل بالنسبة لأرباح الشركة ومن هنا تظهر الأفضلية للـ (P/E) المستقبلي لأنه يضع في عين الاعتبار توقعات ربح السهم المستقبلية وقد تكون هذه التوقعات خاطئة ولكنها تعطي المستثمر ولو نظرة تقريبية عن أداء السهم في المستقبل.

وعلى سبيل المثال لنأخذ سهمين من نفس القطاع ونقارن بينهما بالنسبة للـ (P/E) الحالي والمستقبلي لنرى كيف يكون الفرق في النتيجة لنأخذ شركة أكسون (Exxon) وشركة تاكسكو (Texaco) كلا الشركتين يشتركون في الـ (P/E) الماضي وهو 20 (P/E). سعر سهم شركة أكسون ستون دولاراً مع ربح 3 دولار للسهم، بينما سعر سعر سهم شركة تاكسكو 80 دولاراً مع ربح أربع دولارات للسهم. ففي أول وهلة يبدو أن الاستثمار في أي من الشركتين مماثل على أن ننظر إلى الـ (P/E) المستقبلي. فوول ستريت قدرت أن أرباح شركة أكسون للاثني عشر شهراً المقبلة سيرتفع إلى 3.25 دولاراً عن كل سهم بمعنى 25% ، بينما كان التقرير لشركة تاكسكو أن أرباحها ستكون 4.25$ عن كل سهم أي نسبة 6% فقط، وعلى هذا فالـ (P/E) المستقبلي لشركة أكسون سيكون 16 بينما يصبح الـ (P/E) المستقبلي لشركة تاكسكو 18.8. وعلى فرض أن تقديرات وول ستريت صحيحة، فإن سعر شركة أكسون بالنظر إلى الـ (P/E) المستقبلي أفضل من شركة تاكسكو.

إن أكبر خلل يعترض النظر إلى الـ (P/E) سواء الماضي أو المستقبلي هو أنه في بعض الأحيان تستطيع الشركات تضخيم أرباحها عن طريق ما يمسى بالمناورات الحسابية. فعلى سبيل المثال إذا أراد مدير المحاسبة في شركة ما تحسين صورة الأرباح لربع معين فإنه قد يتعرض لحساب الضرائب أو الاستهلاك بفرضيات أخرى قد تضيف لمصلحة أرباح الشركة ).

ولاشك أن نوعية الشركة وسمعتها في وول ستريت تعطي صورة أوضح لنظام المحاسبة فيها لكن الخلاصة أن معادلة معامل السعر إلى الربح طريقة الـ (P/E) مع شهرتها وسهولتها من الأفضل أنها تكون مؤشر لمعرفة السهم لا على أنها أساس وحيد في اتخاذ قرار الاستثمار.اما كيفية استخدام المكررات في قرار البيع والشراء فيعتمد
على نوع الشركة وقطاعها فليس هناك مكرر واحد هو العادل يصلح لكل الشركات ومهما ذكر في الكتب الأكاديمية من ان هناك مكرر واحد هو العادل وهو 15 في بعض الكتب و 20 مرة في اخرى لكن من واقع التجربة والمتاجرة الفعلية في اسواق الأسهم نجد ان هناك فرق كبير بين مايذكر في الكتب عن المكرر العادل للشركات وبين الواقع في اسواق الأسهم فكلا الأمرين لابد ان يتوفر فيمن يحلل السوق العلم والتجربة  ومن خلال هذا الواقع فان المكرر العادل يتأثر حسب نوع الشركة والسوق وحتى نسهل عملية حساب المكررات الربحية العادلة ينبغي تقسيم الشركات الى الأقسام الأتية :
 
 1-اسهم نمو:
وهي الأسهم التي يكون فيها العائد على حقوق المساهمين 15% فأكثر وتكون اربحاها المجملة بنمو مطرد فمكررها المتعارف عليه في السوق الفعلي ما بين 30-50 مرة في السوق الصعودي و 20-25 مرة في السوق الهبوطي والقاعدة هنا انه كلما كان النمو اكبر من 15% على حقوق المساهمين كلما قبلنا بمكرر اعلى هذا وقد يكون مكررها سلبي وقد يتسأل كيف يكون المكرر سلبي ويكون السهم سهم نمو هذا في حال وضع جميع الدخل بالتوسع والنمو وهذا ايجابي لأن مرحلة السلبي مؤقته بسبب التوسع السريع لذلك ومن امثلة هذا القسم فيس بوك مكرر ربحية 110 مرة على فرض انها ستنمو بقوه.
 
2-اسهم ناضجة :
 وهي اسهم بلغت دورتها الأقتصادية الذروة فالمكرر الربحي العادل بين 15-20 في السوق الصعودي و 10-15مرة في السوق الهبوطي وهذه عادة ما تصح في بعض اسهم قطاع الخدمات او الصناعات القديمة كالحديد والأسمنت  وقطاع العقار المرتبط بالدخل والفندقة ومن امثلة القسم الفنادق , طيبة , مكة لللانشاء والتعمير, العقارية الخ .

3- الأسهم الدفاعية:
وهي الأسهم التي لا تتأثر بالدورات الأقتصادية كما سبق فتذبذبها يفترض ان يكون قليل بالنسبة لتذبذب المؤشر بسبب ان دخلها الكلي لا يتأثر بالدورات الأقتصادية لأن منتجاتها مطلوبة في جميع الدورات الأقتصادية " طفرة ,نضج , كساد" ومكررها الربحي العادل هو 10-15 مرة ومن امثلته قطاع الكهربا, الأغذية, الأدوية.
 
4-اسهم ذات الوضع الخاص:
 وهي كما سبق في اسهم طراء عليها تغير جذري ايجابي في دخلها واربحها بسبب منتج جديد او استثمار مربح والأمثلة على ذلك كثيرة من ضمنها منتج الوك مان في الثمنينات الميلادية اثر على ارباح شركة سوني بشكل ايجابي ايضا منتج الأي بود لشركة ابل كمبيوتر رفع ارباحها بقوة ونجد ان مكرر ارباح هذا القسم يطابق اسهم النمو 20-30 .

5- اسهم المضاربة:
وهي اسهم يكون حجم التداول عليها مرتفع وتذبذبها السعري ايضا مرتفع وهنا لا ينظر الى المكرر الربحي لأن المضاربين يعتمدون فقط على التحليل الفني للمضاربة اليومية للشراء والبيع السريع والمخاطرة تكون فيها عالية جدا لعدم اخذ اعتبار المضارب باساسيات الشركة وعادة تكون عدد اسهم شركة قليل فيستطيع المضارب التأثير على سعر السهم.