هل تكرر الصحراء سيناريو المتقدمة؟؟

16/10/2012 6
محمد بن عجاج

خلال الأيام الماضية أعلنت العديد من الشركات عن نتائجها لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. بعض من هذه الشركات جاءت أرباحها دون التوقعات وبعضها الأخر فاق التوقعات وهذا أمر طبيعي .. سنتحدث اليوم عن شركتين تعملان في نفس المجال ومتشابهتان في أمور كثيرة إلا أن نتائجهما تضع أكثر من علامة استفهام؟!!

الشركتان هما الصحراء للبتروكيماويات والمتقدمة للبتروكيماويات وجميعهما تنتجان مادة البولي بروبيلين بطاقة قدرها 450 ألف طن في السنة ،، وتجدر الإشارة إلى أن الصحراء تمتاز عن المتقدمة في تنوع استثماراتها حيث تمتلك نسبة 24.4 % من الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين ولديها استثمارات اخرى يتوقع لها أن تبدأ خلال العام القادم بإذن الله في حين أن المتقدمة ليس لها استثمارات اخرى قائمة.

يظهر لنا من خلال الجدول أن المتقدمة تمكنت من تحقيق ايرادات قاربت 1.7 مليار ريال فيما بلغت ايرادات الصحراء نحو 950 مليون ريال، في المقابل حققت المتقدمة دخل إجمالي تجاوز 250 مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها 22 مليون للصحراء وهذا مؤشر على ضعف الكفاءة التشغيلية لشركة الصحراء. (الشركتان قامتا بأعمال صيانة مجدولة مدتها 21 يوم خلال عام 2012)

في جانب المصاريف (التشغيل + التمويل) تجاوزت المصاريف بالنسبة للصحراء الـ 100 مليون ريال، فيما بلغت للمتقدمة 41 مليون ريال وهو فارق كبير وغير مبرر. أما من ناحية نتائج الشركات الزميلة (السعودية للايثلين والبولي اثيلين) فقد بلغت حصة الصحراء منها 252 مليون ريال وكان لها الأثر الكبير في تحويل خسارة الصحراء إلى ربح..!!

أما في الجدول الثاني فيظهر لنا أن الصحراء استخدمت اموالً أكثر في استثماراتها إلا أن عوائدها لا تزال منخفضة جدا، وقد تشهد تحسناً في المستقبل من تشغيل جميع مشاريعها تحت التنفيذ.

قمت بعمل حسابات سريعة لقياس كفاءة التشغيل للشركتين حيث يلاحظ أن الصحراء لا تزال تعمل بمستويات تشغيل متدنية بحدود 64 % فيما المتقدمة تعمل بكل طاقتها التشغيلية ولهذا نجد الفرق الكبير في ربحية الثانية مقارنة بالأولى.

ختاما أحب أن اذكر الأخوة القراء بأن شركة الصحراء بدأت التشغيل التجاري لمصنع الواحة في الربع الثاني من 2011 بعد فترة طويلة من التأخير عن الموعد المقرر لتشغيل المصنع بسبب بعض المشاكل الفنية وعندما قامت الشركة بتشغيل المصنع واجهت بعض التوقفات الغير مجدولة!! في اغسطس الماضي اجرت الشركة صيانة مجدولة لمصنعها وفي حال تمكنت الشركة من تشغيل مصنعها بكفاءة عالية في الربع الرابع فإنه من المتوقع أن تكون نتائجها مفاجئة للجميع ...