الفرق بين جفاف حقل البترول وبين بلوغ انتاجه الذروة

13/10/2012 12
د. أنور أبو العلا

 أكبرالضرر الذي يضر المجتمع عندما يكتب كاتب (لاسيما من يدعي التخصص) في موضوع هام يتعلق بمستقبل اقتصاد البلد وهو لايعرف المفاهيم الأولية في تخصصه فيستخدمها في المكان الخطأ وبالتالي يضلل القراء (ويشوّش على صنّاع القرارات) لاعتقادهم انه متخصص.

من المفاهيم المبدئية التي لايمكن ان يخطيء المتخصصون في استخدامها هو مفهوم معدل الاحتياطي الى الانتاج (R/P ratio) وهو مصطلح تستخدمه النشرات المتخصصة لتقدير العمر المفترض لمصادر الطاقة الناضبة كالبترول وهي عملية حسابية يعرفها المتخصص وغير المتخصص لأنه مجرد تقسيم الاحتياطي على معدل الانتاج. ومن اهم الجهات التي تنشره سنويا هي شركة BP التي تقول (في آخر نشراتها) ان احتياطي البترول يكفي استهلاك العالم لمدة 54.2 سنة فقط .

لكن هناك استخدام آخر لمصطلح ال: (R/P ratio) اكثر تعقيدا من حساب العمر الافتراضي وهو استخدامه بعد تحويله الى معادلة رياضية تحتوي على متغيّر مجهول لحساب الذروة (نقطة تناقص انتاج الحقل بقوة الطبيعة) ويبدو لي ان البعض (وارجو ان لايكون اخي بن جمعة منهم) لضعفهم في مبادئ الرياضيات لايعرفون طريقة حسابه فيخلطون بين الاستخدامين.

لقد سبق لي في مقال بعنوان: "بعض سيناريوهات نضوب البترول" ان قلت بالنص: "ان البترول الرخيص (كمعظم بترول دول مجلس التعاون) .. قد يبلغ ذروته -اذا لم يرشد- عام 2026 (بعد 14 سنة)". لكن أخي ابن جمعة يصر على ان يخطئني فيستشهد بالعمر الافتراضي للبترول الذي قدّرته BP ب 54.2 سنة فيقول بالنص: "احتياطيات النفط العالمية .. ارتفعت الى 1653 مليار برميل ... وهذا كاف لتلبية 54.2 سنة من الانتاج العالمي (R/P ratio) وليس 14 سنة".

هل يعقل ان يستشهد متخصص بتقدير شركة البترول البريطانية التي تقول بأن عمر بترول العالم قدره 54.2 سنة (اقل من عمر الرجل) بأنه يتعارض مع (بينما هو بالعكس يثبت صحة) تقديري أنا بأن انتاج بترول مجلس التعاون قد يبلغ ذروته بعد 14 سنة.

كذلك يقول د. فهد في مقاله الأخير المعنون: "سعر اقل من سعر التنافسي خسارة" وهذا خطأ ويدل مرة اخرى انه لايعرف ماهو الفرق بين التكلفة الحدية والتكلفة المتوسطة (ارجو اذا كان يوجد بين القراء طالب في كلية الاقتصاد ان يشرح للدكتور الفرق) فالسعر قد يكون اقل من التكلفة الحدية (اي سعر المنافسة) ويحقق ارباحا صافية طالما انه فوق التكلفة المتوسطة.

لو تتبع احد اساتذة الاقتصاد مقالات د. فهد سيكتشف انها كلها عبارات انشائية ليس لها معنى في علم الاقتصاد وردي عليها سيزيده عنادا فيكرر مزيدا من الاخطاء لذا سأركز على نقطة واحدة جوهرية يهمنا جميعا (القراء والمسؤولين) ان نعرفها وهي ذروة بترول المملكة.

في جميع مقالاته يتّهمني اخي الدكتور فهد بأنني اضر اقتصاد المملكة لقولي ان معظم بترول دول الخليج الرخيص سيصل ذروته -اذا لم يرشد- بعد 14 سنة ويقول: "ان احتياطي المملكة يبلغ 265 مليار برميل وبامكانها انتاج 15 مليون برميل يوميا".

كل الذي أريده من أخي د. فهد هو أن يتخلى عن اتهاماته وعباراته الانشائية ويقدّر لنا رقما آخر غير 14 سنة (الذي قدرته انا) لذروة بترول المملكة في حالة انتاج 15 مليون برميل في اليوم، ومن حقه ان يستعين في تقديره (اذا كان لايعرف) بمن يشاء من الذين يستشهد بأقوالهم "بموت الذروة".