التنويع...سلاح خفيف بيد المستثمر الضعيف (جزء 3 من 4)

06/10/2012 0
ثراء كبيتال للاستثمار

تنويع ماركوتز:
على عكس أسلوب التنويع الساذج الذي يقضي بالاختيار العشوائي للاستثمارات المكونة للمحفظة، نجد أن أسلوب ماركوتز يقضي بضرورة الاختيار الدقيق لتلك الاستثمارات، وذلك بمراعاة درجة الارتباط (معامل الارتباط بين العوائد المتولدة عنها)، فعندما تكون هناك علاقة طردية بين عوائد الاستثمارات التي تتكون منها المحفظة، فان المخاطر التي تتعرض لها تكون أكبر مما لو كانت تلك العوائد مستقلة (لا يوجد بينها علاقة) أو توجد بينها علاقة عكسية، ولما كان معامل الارتباط يتراوح بين (+1)و(-1)فقد استنتج ماركوتز أنه كلما انخفض معامل الارتباط بين عوائد الاستثمارات الفردية، انخفضت المخاطر التي يتعرض لها عائد المحفظة.

بالملخص، نشوف الاسهم ذات العائد المجزي و نستثمر أو نضارب بها فالارباح المتوقعه من التوزيعات ممكن تغطي جزء من الخسائر ان حدثت لا سمح الله. يمكن تطبيف هذه التنويع على اسواقنا المالية ولكن عمق السوق قليل. بمعنى أخر هو أن الأختيار من بين شركات أسواقنا سيكون صعبا لقلة عدد الشركات المدرجة و بالتالي البحث عن ترابط ماركوتز سيكون مهمة فيها بعض التحدي.

اسواق المال هى أسواق ذات تغيرات سعرية كبيرة و التحوط ينبغي أن يكون بأكثر من أداه أو أسلوب.

و قبل ختم هذه المشاركة يجب التنويه الى أن التنويع يبقة أداة واحدة من عدة أدوات يمكن للمستثمر بأسواق المال أن يستخدمها.  أستخدام التنويع وحدة لا يكفي لتحصين المستثمر من تغيرات الأسواق و الخسائر المفاجئة.