مُبرد .... الهيئة تبني .... وديلويت يهدم ... !!!!

02/10/2012 4
سلمان بن ناصرالهواوي

في الربع الأول من عام 2011م اتخذ مجلس الإدارة الجديد للشركة السعودية للنقل والاستثمار ( مُبرد ) قرار جريء وشجاع لتصحيح أوضاع الشركة وتجنيبها دوامة الخسائر والانحطاط التشغيلي التي امتدت لسنوات طويلة نتيجة سوء التصرف من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذيه السابقين للشركة  -  واللذان مع الآسف أضاعا حقوق مساهمي الشركة بالمضاربة بسوق الأسهم وأهمال النشاط الرئيسي للشركة -  حيث قرر  المجلس الجديد وبناء على الهبوط العام بأسعار الأسهم بالسوق المالية السعودية من عام 2006م إلى عام 2011م  لجميع الأوراق المالية التي تمتلكها الشركة ( أسهم شركات مدرجة بالسوق المالية السعودية ) وعدم وجود أي مؤشر لعودة الأسعار لما كانت عليه قبل فبراير 2006م تخفيض تكلفة الاستثمارات في الأوراق المالية المتاحة للبيع بمقدار الخسائر الغير محققة في قيمتها والبالغة حوالي ( 105 ) مليون ريال وفقاً لقيمتها السوقية في 31 مارس 2011م وتم تحميل قائمة الدخل آنذاك بهذه الخسائر .

وفي حقيقة الأمر كان لهذا القار الشجاع صداه الرائع على مستوى جودة الإفصاح بالقوائم المالية للشركة فكما توضح الصورة التالية فقد تم الإفصاح عن تفاصيل هذه الاستثمارات بشكل رائع تشكر عليها إدارة الشركة ويشكر أيضاً المحاسب القانوني السابق للشركة على دفعة الشركة إلى الافصاح بهذه الطريقة الرئعة والذي استمر من الربع الأول من عام 2011م إلى الربع الأول من عام 2012م.

الافصاح السابق

لكن مع الآسف بعد أن وافق مساهمي الشركة بالجمعيةالعامة العادية الخامسة والعشرون بالسابع من يوليو الماضي على اختيار مراقب حسابات جديد للشركة وهو شركة ديلويت آند توش بكر أبو الخير وشركاهم لمراجعة حسابات الشركة والقوائم المالية للعام المالي 2012م والربع الأول من عام 2013م فقد اختلف مستوى الافصاح بالقوائم المالية للشركة فيما يخص بند الاستثمارات بشكل عام وبند الاستثمارات في الأوراق المالية المتاحة للبيع تحديداً وفقد قارئ القوائم المالية للشركة المقدرة على تقييم هذه الاستثمارات وأصبح الافصاح الجديد لا يوفر أي قيمة مضافة للقارئ بل على القارئ البحث والتقصي عن هذه الاستثمارات خارج نطاق القوائم المالية ولعل الصورة التالية توضح وتعكس لنا الفرق بين الافصاح السابق والافصاح الحالي الذي افتقد الكثير من الشفافية.

الافصاح الجديد

وخلاصة القول .... قد يغتر البعض منا بالأسماء اللامعة لمكاتب المراجعة العالمية ....!!!! وعند الغوض في دهاليزها نجد أن هناك مهنية منخفضة في أداء وجودة المخرجات التي تقوم بمراجعتها  .... !!!! وهذا المثال خير دليل على ذلك . ونحن نعلم أن جميع التشريعات التنظيمية سواء لمهنة المحاسبة والمراجعة أو سواء لتنظيمات الأسواق المالية تدفع إلى مزيد من الشفافية والإفصاح ومزيد من تحقيق العدالة بتوفير المعلومة بالشكل المناسب لجميع المستفيدين منها ولعل ما نشاهد من تنظيمات وتعليمات سواء على مستوى مهنة المحاسبة والمراجعة بالمملكة أو سواء على مستوى تنظيمات السوق المالية فهي تبني وتدفع للإرتقاء بالشفافية بالسوق .... لكن مع الأسهم ديلويت يهدم .... !!!! ولعلنا نرسل هنا رسالة إلى الشركاء السعوديين بهذه الشركة المهنية مفادها إن عليكم مراعاة المهنية والرفع منها كي لا تحدث المأسي فاشريك الأجنبي لا يملك إلا جواز سفرة وتذكرة الطيران .... !!!! والمسئولية الكاملة على عاتقكم وحدكم  أنتم إن حدث أمر ما .... !!!!

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا الموضوع يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة المذكورة وردت بهذا الموضوع بناء على دراسة ومقارنة قوائمها المالية المنشورة على موقع السوق تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.