التقرير الأسبوعي للمجموعة للأوراق المالية عن أداء البورصةللفترة 9-13 سبتمبر 2012

15/09/2012 0
المجموعة للأوراق المالية

أنهى المؤشر العام للبورصة ثلاثة من جلسات الأسبوع الماضي على انخفاض، إلا أن ارتفاعه في جلسة الأربعاء كان من القوة بحيث تمكن من اختراق مستوى 8600 نقطة لأول مرة منذ أربعة شهور، وذلك فبل أن يرتد دونه في إطار عمليات بيع لجني الأرباح. وقد ارتفع أيضاً مؤشر جميع الأسهم، كما ارتفعت ست من المؤشرات القطاعية، وارتفعت الرسملة الكلية للأسبوع السابع على التوالي. ورغم هذه الارتفاعات المهمة إلا أن إجمالي التداول قد سجل انخفاضا بنسبة 30.7% إلى 2108 مليون ريال بعد انحسار صفقات أزدان إلى صفقة واحدة فقط. ومع ذلك لا بد من القول بأن إجمالي التداولات العادية- بدون صفقات- أزدان قد ارتفع وخاصة يومي الأربعاء والخميس. وقد كانت هناك بعض الأخبار المحدودة عن أنشطة الشركات، إلا أن تأثيرها كان سلبياً ومحدوداً على أسعار أسهم أغلب الشركات المعنية وخاصة كيوتيل والمواشي والخليجي. وتقدم المجموعة للأوراق المالية متابعة لما حدث في بورصة قطر من تعيرات في فترة الأسبوع الماضي بين 9-13 سبتمبر مع بيان أخبار الشركات والعوامل الاقتصادية المؤثرة.
الأسعار والمؤشرات:
ارتفاع المؤشرالعام ومؤشرجميع الشركات وست مؤشرات قطاعية
ارتفع المؤشر العام بما مجموعه 96 نقطة وبنسبة 1.13%، ليصل عند الإغلاق يوم الخميس إلى مستوى 8563.2 نقطة. وارتفع مؤشر جميع الشركات بنحو 28.2 نقطة وبنسبة 1.38% إلى مستوى 2075.3 نقطة. وقد انخفض مؤشر قطاع النقل بنسبة 0.03%، فيما ارتفعت بقية المؤشرات؛ حيث ارتفع مؤشر قطاع السلع بنسبة 5.24%، ومؤشر قطاع التأمين بنسبة 4.71%، ثم مؤشر قطاع العقارات بنسبة 2.66%، فمؤشر قطاع الصناعة بنسبة 1.63%، فمؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.66%، فمؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 0.36%. وجاء الارتفاع في المؤشر العام، ومؤشر جميع الأسهم، محصلة لارتفاع أسعار أسهم 26 شركة، وانخفاض أسعار أسهم 14 شركة، واستقرار أسعار أسهم شركتين فقط هما المصرف ودلالة. وقد سجل سعر سهم العامة للتأمين أكبر نسبة ارتفاع بلغت 15.19%- بعد ارتفاع السعر الملحوظ في الأسبوعين السابقين- يليه سعر سهم وقود بنسبة 9.29%، ثم سعر سهم بروة بنسبة 4.14%، فسعر سهم الأهلي بنسبة 2.99%، فسعر سهم مزايا بنسبة 2.92%، فسعر سهم صناعات بنسبة 2.82%. وفي المقابل كان سعر سهم أزدان أكبر المنخفضين بنسبة 6.82%، يليه سعر سهم الرعاية بنسبة 2.29%، ثم سعر سهم الملاحة بنسبة 1.14%، فسعر سهم الخليج الدولية بنسبة 1.10%، فسعر سهم المجموعة الإسلامية بنسبة 0.91%، فسعر سهم المخازن بنسبة 0.85%.
السيولة:
انخفاض إجمالي التداولات، وارتفاع التداولات العادية و الرسملة الكلية
انخفض إجمالي حجم التداول للأسبوع الثاني على التوالي وبنسبة 30.7% -نتيجة تقلص الصفقات الخاصة لأزدان إلى صفقة واحدة- ليصل الإجمالي إلى مستوى 2108 مليون ريال، منها 892.5 مليون ريال على سهم ازدان فقط. وبعد استبعاد صفقة أزدان الخاصة، فإن إجمالي التداول يصل إلى نحو 1.2 مليار ريال، بمتوسط يومي 240 مليون ريال، بزيادة بنسبة 20% عن التداولات العادية للأسبوع السابق. وقد شكل التداول على أسهم الشركات الست الأولى ما نسبته 67.8% من إجمالي التداولات، وجاء التداول على سهم أزدان في المقدمة كما هو مشار إليه أعلاه، يليه التداول على سهم بروة بقيمة 236.6 مليون ريال ثم على سهم الوطني بقيمة 80.6 مليون ريال، فسهم وقود بقيمة 77 مليون ريال، فسهم صناعات بقيمة 75.5 مليون ريال، فسهم التجاري بقيمة 67.6 مليون ريال. وارتفعت الرسملة الكلية للسوق بمقدار 2.2 مليار ريال، لتصل عند الإقفال مع نهاية الأسبوع إلى مستوى 472.5 مليار ريال.

وقد انفردت المحافظ القطرية بالشراء صافي بقيمة 50.7 مليون ريال، في حين باعت المحافظ غير القطرية صافي بقيمة 26.7 مليون ريال، وباع الأفراد القطريون صافي بقيمة 19.6 مليون ريال، وباع غير القطريين صافي بقيمة 4.8 مليون ريال.
أخبار الشركات والسوق
1- أعلن الخليجي أن مجلس ادارته سيعقد اجتماعا بتاريخ 25 سبتمبر لمناشة عدد من البنود المختلفة المدرجة على جدول الأعمال، وسيتم الإفصاح عن أي قرارات هامة يصدرها المجلس في حينه.
2- أعلنت شركة المواشي عن استراتيجيتها للتطوّر والتوسّع في الدولة على المدى الطويل. وسلطت الشركة الضوء على خططها وأدائها التشغيلي.
3- أعلنت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية بأن بنك بروة قدم للشركة تسهيلات بنكية إسلامية تبلغ تسعمائة مليون ريال، وسوف تستخدم هذه التسهيلات لسداد ديونها البنكية الحالية بالكامل وتمويل خطة التوسع والإستحواذ المستقبلية للشركة والشركات التابعة لها.
4- وقعت كيوتل اتفاقية مع شركة الميرة للمواد الاستهلاكية، وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم كيوتل بافتتاح منافذ بيع في جميع فروع الميرة، توفرللعملاء كل ما يحتاجون إليه من منتجات وخدمات الجوال بالقرب من أماكن سكناهم.
5- أعلنت شركة الميرة بأن شركة المخازن الكبرى، التي استحوذت عليها الميرة في العام الماضي إلى جانب شركة أفران الامراء، سوف تغير علامتها التجارية إلى متاجر الميرة في نهاية ديسمبر المقبل. بالإضافة إلى ذلك، سيتم افتتاح متاجر بمفاهيم جديدة، وسيتم افتتاح المكتبة الراقية دبليو أتش سميث البريطانية التي تملك الميرة حقوقها الحصرية في قطر، في ازدان مول ونعيجة مول للتسوق قبل نهاية العام. وفي الإطار نفسه تعمل الميرة حالياً على تشييد أكثر من 60 ألف متر مربع من مراكز التسوق المجتمعية ومراكز التسوق في الأحياء، يتوقع أن يفتتح غالبيتها في السنوات الثلاث المقبلة.
6-أكدت مصادر مطلعة في شركة كيوتل لـ القبس ان قرار وزير المالية الجزائري كريم جودي الخاص بتطبيق الحكومة الجزائرية قانون حق الشفعة على شركة نجمة للهاتف المحمول المملوكة للمجموعة الكويتية (الوطنية للاتصالات) في حال باعت الأخيرة جميع أسهمها لـكيوتل، قرار كان بمنزلة الصدمة والمفاجئ للشركة في الوقت الذي تسير فيه الصفقة بالمنحى الايجابي. وأشارت المصادر لـلقبس الى أن الاتصالات قائمة في الوقت الحالي على مستوى الادارات التنفيذية بين شركة كيوتل، والشركة الوطنية للاتصالات للبحث عن الحل المناسب لمثل هذا القرار وكيفية التعامل معه.من جهة ثانية، أشارت بعض المصادر الى ان مثل هذا القرار قد يؤثر على مجريات صفقة الاستحواذ القائمة بين الطرفين.
العوامل الاقتصادية والمالية المؤثرة:
1- من المنتظر أن تصدر الميزانية المجمعة للبنوك لشهر أغسطس هذا الأسبوع ، وكانت ميزانية يوليو قد أشارت إلى ما يلي:
- أن ودائع الحكومة والقطاع العام قد ارتفعت بنحو 41.6 مليار ريال إلى 149.5 مليار ريال. كما ارتفعت جملة قروض الحكومة والقطاع العام بنحو 4.9 مليار ريال لتصل إلى نحو 197.1 مليار ريال، وارتفع رصيد السندات الحكومية لدى البنوك بمقدار 1.7 مليار ريال ليصل إلى 105.9 مليار ريال، وبذلك ارتفع مجمل دين الحكومة المحلي بنحو 0.8 مليار ريال إلى نحو 137 مليار ريال، وارتفع الدين العام المحلي إلى مستوى 303 مليار ريال.
- ارتفعت جملة ودائع القطاع الخاص لدى البنوك بمقدار 5.1 مليار ريال إلى 248.8 مليار ريال، وارتفعت جملة القروض والتمويلات المقدمة من البنوك للقطاع الخاص في شهر يوليو بنحو 7.1 مليار ريال لتصل إلى 247.4 مليار ريال، وذهب معظم الزيادة في القروض لقطاع الخدمات.
2- ارتفع سعر نفط الأوبك بنحو 1.72 دولار للبرميل فوق مستوى إقفال الخميس السابق ليصل إلى مستوى 113.47 دولار للبرميل، وبذلك ارتفع الفارق عن السعر التأشيري للموازنة العامة البالغ 65 دولاراً للبرميل إلى 48.47 دولار للبرميل، وهو ما يرفع الفائض الأسبوعي وفق تقديراتنا إلى مستوى 1104 مليون ريال.
2- قرر بنك الاحتياط الفيدرالي الإمريكي ضخ المزيد من السيولة بواقع 40 مليار دولار يومياً في إطار برنامج التيسير الكمي الثالث، فأدى ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار أما اليورو وانتعاش أسواق الأسهم وارتفاع سعر الذهب يوم الخميس. فقد ارتفع مؤشر داو جونز في أسبوع بنحو 286 نقطة إلى مستوى 13593 نقطة، وارتفع سعر صرف الدولار أمام اليورو بنسبة 2.4% إلى مستوى 1.3129 دولار لكل يورو، وارتفع هامشياً أمام الين إلى 78.39 ين للدولار الواحد، وارتفع سعر الذهب بنحو 33 دولاراً إلى مستوى 1773 دولار للأونصة