التيسير الكمي الثالث .. ابعاده وانعكاساته

15/09/2012 1
عدنان الشبيلي

اعلن الفيدرالي الامريكي يوم الخميس الماضي عن خطة التيسير الكمي الثالث (َQE3) والمتضمنة شراء البنك مايعادل 40 مليار دولار من السندات والاوراق المالية المرتبطة بالرهونات العقارية لاجل غير محدد حتى تحسن سوق العمل .. خبر االتيسير الكمي كان متوقعا من قبل الأسواق لكن المفاجأة كانت في الحجم والمدة ..
انعكاسات الخبر (كذلك تزامن الخبر مع اعلان المركزي الاوربي عن صندوق الانقاذ الأوربي )ستكون بشكل مباشر على أسعار الأصول لذا نتوقع ارتفاعات قوية لأسعار الأصول (أسهم – عقار – سلع – معادن – نفط ..الخ ) مع ارتفاع للمستويات التضخم (خاصة محليا) على المدى المتوسط .. إن أفضل تحوط ضذ انخفاض قيمة العملة بفعل طباعة النقد هو التحول للأصول لذا شهية المستثمرين للاستثمار المرتبط بالاصول ستكون مرتفعة .. على المستوى المحلي نتوقع ان يشهد مؤشر سوق الاسهم السعودي ارتفاعات جيدة على المستوى المتوسط والقصير .. كذلك نتوقع مواصلة أسعار العقار لارتفاعها وإن كان بوتيرة أقل من السابق ..
عالميا .. من المتوقع ان تواصل أسعار الذهب ارتفاعها متخطية القمة السابقة . كذلك نتوقع ان ترتفع أسعار النفط والمعادن .. كذلك من المتوقع أن تواصل – او تستقر على الاقل – أسعار الأسهم الأمريكية ..
بقي التنبيه على أن خيار التيسير الكمي كما هو معلن خطر على الاقتصاد الكلي على المدى البعيد كما أن اكثر المتضريين سيكونون من اصحاب الدخول الثابتة حيث أن دخلهم الحقيقي سينخفض .. في حين أن أصحاب الأصول سيحافظون على مراكزهم بفعل احتفاظهم بأصول ترتفع بشكل مطرد مع ارتفاع التضخم ..