بعد نصف قرن .."تيسلا موتورز" في أول عملية إدراج لأسهم شركة منتجة للسيارات في أمريكا

31/01/2010 0
هدى داسة

منذ عام 1956، وقت أدرجت شركة فورد المصنعة لسيارات فورد الأمريكية، أسهمها في بورصة نيويورك، لم تسجل وول ستريت إدراجا بعدها لسهم شركات مصنعة للسيارات. وبعد مايزيد عن 50 عاما، هاهي ذي شركة تيسلا موتورز، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، تعلن عن نيتها إدراج أسهمها في وول ستريت وتسعى لجني مايعادل 100 مليون دولار ريع الإكتتاب لإستخدامه في إستحواذات جديدة أو توجيهها لتمويل مصانعها ومعداتها.

لم تحدد تيسلا موتورز بعد عدد الأسهم التي ستطرحها ولاسعر الإكتتاب وعينت كلا من غولد مان ساكس وجي بي مورغان ومورغان ستانلي ودوتشيه بنك مدراء للإكتتاب.

وتشتهر تيسلا بسيارات الرودستر –الكهربائية- الثنائية المقاعد والمكشوفة، وهي تطور سيارات جديدة تحمل إسم موديل اس مغطاة وباربع مقاعد قد تدخل السوق في 2011.

يجدر بالذكر أنّ ابوظبي مساهم بحصة تعادل 14% في تيسلا موتورز من خلال شركة آبار للإستثمار التي إشترت 40% من حصة دايملر في الشركة أي ما يعادل 3.64% من تيسلا وكان ذلك في يوليو الماضي وايضا من خلال هيئة ابوظبي للمياه والكهرباء التي تملك نحو 10.29% وتسعى لتسويق سيارات تيسلا لاسيما بعد مشروع مصدر.

وقد إتخذت الشركة إسمها "تيسلا" من إسم نيكولا تيسلا، المخترع الأمريكي الصربي الأصل، والذي إكتشف وحدة التيسلا لقياس التدفق المغناطيسي، وهو الذي اخترع المولدات والمحركات الكهربائية.