كريديت سويس تقيم سهم الإتحاد العقارية بـ 3 فلس !!!!!

26/01/2010 1
ناصر اّل مبارك

يوم أمس اصدرت كريديت سويس تقريرا عن شركة الاتحاد العقارية قدرت فيه السعر العادل للسهم بـ 3 فلس فقط !!!! والسبب يعود حسب التقرير إلى أن عائدات بيع مشاريعها بالاضافة الى عائدات الايجار لن تكون كافية لتغطية الديون المستحقة على الشركة والبالغة 6.8 مليار درهم مما يعني أن حقوق المساهمين قد مسحت بالكامل.

وعلى حسب التقرير فإن الشركة لديها اصول متميزة تحت الإنشاء مثل فندق الريتز كارلتون وممتلكات أخرى لكنها لن تستطيع بيع هذه الاصول بأي ربح في ظل الظروف الحالية ..

مشكلة أخرى تواجه الشركة، حسب التقرير، وهي المخصصات التي يتوجب على الشركة تكوينها مقابل تعثر السداد من قبل عملاء لوحدة المقاولات التابعة للشركة..

للتذكير فإن الشركة بدأت في وقت متأخر نسبيا من طفرة العقار في دبي بالدخول في مشاريع ضخمة تصل قيمتها الى زهاء 10 مليار درهم وتستغرق هذه المشاريع عدة سنوات مما جعلها لا تستفيد من طفرة دبي بالشكل الذي استفادت منه شركات اخرى، فالشركة بالكاد بدأت تسليم وحدات سكنية في مشروع الموتور سيتي كما ستبدأ قريبا في تسليم وحدات اخرى في برجي الاندكس واللايمستون الفخمين (من معالم مركز دبي المالي)...

وطبعا فإن معظم التمويل لهذه المشاريع جاء من خلال الاقتراض المكثف يساعدها في ذلك كون بنك الامارات دبي الوطني يملك حصة كبيرة في الشركة.... وفي حال لم تستطيع الشركة بيع معظم هذه المشاريع أو حتى بيعها بأسعار مخفضة أو في حالة تعثر واسع من قبل المشترين فإن الايرادات ستكون اقل بكثير مما هو مخطط له أصلا ولا يكفي لسداد الديون..

ردة الفعل على التقرير كانت مباشرة في سوق دبي اليوم حين تراجع السهم بالحد الأقصى إلى 54 فلس وهو بالمناسبة ليس أدنى سعر للسهم حيث سبق وأن سجل 50 فلسا في شهر فبراير من العام الماضي..