هل تكاليف المواد الأولية أثرت على أرباح التصنيع الوطنية في الربع الرابع؟!!

25/01/2010 6
محمد النهدي

سجلت شركة التصنيع الوطنية خلال الربع الأخير من 2009 أرباح بقيمة 222 مليون ريال بارتفاع قدره 159 % مقارنة بالفترة نفسها من 2008 التي سجلت خلالها أرباح قريبة من 86 مليون ريال. إلا أن أرباح الشركة للربع الرابع تراجعت بأكثر من 6 % مقارنة بالربع السابق من نفس العام رغم ارتفاع أسعار المواد البتروكيماوية خلال تلك الفترة، وأرجعت الشركة هذا الانخفاض مقارنة بالربع الثالث إلى ارتفاع تكاليف المواد الأولية.

بداية يجب التوضيح أن شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات التابعة للتصنيع الوطنية بنسبة 60.45 % تمتلك 75 % من الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين التي بدأت إنتاجها التجاري بداية يونيو الماضي بطاقة تصميمية قدرها 285 ألف طن سنويا من البروبيلين و800 ألف طن من البولي ايثيلين. ومن المعلوم أن هوامش الربح من البولي ايثيلين (منتج السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين) أعلى من هوامش الربح من البولي بروبيلين (السعودية للبولي اوليفينات) الذي يتأثر بتغير أسعار الغاز اللقيم (البروبان) بالإضافة إلى كمية الإنتاج من البولي ايثيلين والتي تزيد بنحو ضعف إنتاجها من البولي بروبيلين، لذلك فان آي انخفاض في أرباح السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين سيؤثر على نتائج شركة التصنيع الوطنية.

ويمكن معرفة صافي أرباح الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين من خلال قوائم شركة الصحراء للبتروكيماويات المدرجة في السوق السعودي والتي تمتلك 24.4 % من الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين وتقوم الصحراء بتسجيل أرباحها من شركتها الزميلة تحت بند ’’الحصة في نتائج شركة مرتبطة‘‘ حيث قامت بتسجيل 161.46 مليون ريال عن كامل عام 2009 منها 68.37 مليون ريال خلال الربع الأخير و 86.78 مليون ريال في الربع الثالث و 6.31 مليون ريال في الربع الثاني من العام (المصدر القوائم المالية في تداول) وبقسمة هذه الأرقام على 0.244 يمكن استخراج صافي أرباح الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين بنحو 661.72 مليون ريال.

وبالعودة لشركة التصنيع الوطنية فان نشاط الشركة يقوم على قطاعين رئيسين الأول البتروكيماويات والأخر القطاع الصناعي، ويشتمل قطاع البتروكيماويات على مصدرين رئيسيين للدخل الأول الشركة السعودية للبولي اوليفينات والتي تنتج 450 ألف طن من البولي بروبيلين ولديها توسعه في مرحلة الإنتاج التجريبي لزيادة الإنتاج إلى 720 ألف طن سنويا، والثاني الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين والتي بدأت نشاطها خلال 2009.

ما يهمنا في هذا المقال هو الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين ومدى مساهمتها في نتائج أعمال شركة التصنيع الوطنية كونها بدأت التشغيل التجاري حديثا. بداية فإن شركة التصنيع أوضحت أن إيرادات الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين للفترة من 1 يونيو 2009 (تاريخ بدء الإنتاج التجاري) وحتى نهاية العام بلغت 2.26 مليار ريال ما يشكل 47 % من إجمالي مبيعات قطاع البتروكيماويات لشركة التصنيع قبل عمليات التسوية، وساهمت السعودية للاثيلين بنحو 300 مليون ريال من الأرباح التشغيلية للقطاع والبالغة 1.06 مليار ريال ما يعادل 30 %، علماً أن صافي هامش الربح للشركة السعودية للاثيلين يبلغ أكثر من 29 %.

ويلاحظ أن أرباح الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين انخفضت خلال الربع الأخير من العام مقارنة مع الربع السابق بنسبة 21 % على الرغم من انخفاض متوسط أسعار منتجات البولي ايثيلين (المصدر بيانات موقع أرقام) خلال الربع الرابع بنحو 6 % مقارنة بالربع الثالث، ولم توضح شركة التصنيع انخفاض أرباح شركتها التابعة هل هو مشاكل في الإنتاج أو التسويق؟؟ أو غير ذلك!! إلا أن هذا الانخفاض في الأرباح هو السبب الرئيس في انخفاض أرباح التصنيع للربع الرابع وليس كما بررت الشركة بارتفاع تكاليف المواد الأولية. (تكاليف إنتاج الايثيلين والبولي ايثيلين ثابتة في الغالب لثبات أسعار الغاز اللقيم).

ومن خلال ما ذكر أعلاه يتبين لنا أن مبيعات السعودية للبولي اوليفينات المملوكة للتصنيع بنسبة 75 % تساهم بـ 2.59 مليار ريال من إجمالي مبيعات الشركة قبل علميات التسوية، في حين تبلغ أرباحها التشغيلية 394.2 مليون ريال (295.7 مليون ريال حصة التصنيع).