هل تتغير أرباح المتطورة لعام 2009؟

23/01/2010 0
محمد بن عجاج

أظهرت القوائم المالية الأولية للشركة السعودية للصناعات المتطورة إلى وجود لفت انتباه من المدقق الخارجي للشركة "بودي والعمر محاسبون قانونيون" في الإيضاح رقم 4 من قوائم الشركة الأولية بشأن استثمار المتطورة في شركة ابن رشد الخاسرة مع احتمالية قيام المتطورة بعمل مخصصات هبوط لهذا الاستثمار.

أشار المدقق الخارجي إلى استثمار الشركة في الشركة العربية للألياف الصناعية (أبن رشد) والبالغ 53.2 مليون ريال من خلال تملك الشركة 0.624 % من رأسمال ابن رشد البالغ 8150 مليون ريال، حيث تكبدت ابن رشد خسائر مجمعة حتى نهاية سبتمبر 2009 بقيمة 4740 مليون ريال ما يعادل 58 % من رأسمال الشركة. وقد قامت المتطورة سابقا بتجنيب مخصصات خسائر هبوط على ذلك الاستثمار بقيمة 17 مليون ريال، وستدرس الشركة مدى الحاجة إلى رفع تلك المخصصات عند إعداد القوائم المالية السنوية للعام 2009 بعد الوقوف على نتائج شركة ابن رشد السنوية لذات العام.

وفي حال قامت الشركة بتكوين مخصص خسائر هبوط الاستثمار في شركة ابن رشد، فان هذا التعديل سيكون له أثر على تخفيض أرباح الشركة للربع الرابع من 2009 وقد تتحول الأرباح إلى خسائر في حال تجنيب مخصص كبير يفوق أرباح الشركة للربع الرابع والبالغة 6.6 مليون ريال. علماً أن حصة المتطورة من خسائر ابن رشد تبلغ نحو 30 مليون ريال.

وللمعلومية فإن شركة ابن رشد المتعثرة قد قامت بعملية إعادة هيكلة نهاية 2007 بعد بلوغ خسائرها المتراكمة أكثر من ثلاثة أرباع رأسمالها البالغ 3550 مليون ريال في ذلك الوقت، من خلال دخول صندوق الاستثمارات العامة شريكا بحصة تزيد عن الثلث تقريباً ونتج عن ذلك انخفاض الخسائر المتراكمة إلى نحو 33 % من رأسمال الشركة الجديد، إلا أن الشركة استمرت في الخسائر لتتجاوز نصف رأسمالها حالياً.

شركة المتطورة قامت قبل عدة سنوات بعمل مخصص هبوط استثمارها في ابن رشد بقيمة 17 مليون ريال، فهل تقوم الشركة هذه المرة بعمل مخصص يعادل الانخفاض في قيمة استثمارها؟؟ ننتظر القوائم النهائية لعام 2009 والتي ستوضح لنا ذلك.