صافولا .. من اين جاءت الارباح الراسمالية ؟

21/01/2010 0
انور صالح

اظهرت البيانات المالية المفصلة لشركة صافولا، تحقيق الشركة لارباح دفترية استثنائية بلغت 195 مليون ريال ناتجه عن الفرق بين القيمة الدفترية للحصة المملوكة لصافولا من شركة المراعي، وذلك قبل و بعد عملية الاستحواذ التي قامت بها مؤخرا شركة المراعي على كامل اسهم شركة حائل الزراعية " هادكو ".

و لتوضيح هذه النقطة، فان شركة صافولا كانت تمتلك من راس مال شركة المراعي ( قبل استحواذها على شركة حائل ) 28 % تراجعت هذه النسبة الى 26.5 % نتيجة لاصدار شركة المراعي اسهم جديدة لصالح مساهمي حائل الزراعية.

تبعا لعملية الاستحواذ ارتفعت القيمة الدفترية لشركة المراعي في دفاتر صافولا و تم تسجيل الفرق ارباح دفترية فقط لتعديل القيمة محاسبيا و لم ينشا عنها أي تدفق نقدي.

من ناحية اخرى فقد سجلت الشركة خلال الربع الرابع من العام خسائر استثنائية بلغت حوالي 143 مليون ريال من تخفيض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع نتيجة الفرق بين القيمة الدفترية لهذه الاستثمارات و القيمة العادلة لها بنهاية العام.

تتضمن استثمارات الشركة المتاحة للبيع اسهم في شركة اعمار المدينة الاقتصادية و شركة تعمير القابضة الأردنية.

وعند استبعاد الارباح و الخسائر الاستثنائية تكون مجموعة صافولا قد سجلت ارباحا بلغت حوالي 195 مليون ريال و هو المستوى المتوقع لارباح المجموعة في الربع الرابع.