نتائج مسك للكابلات ... وتخفيض الشهرة للشركة التابعة!!

19/01/2010 3
انور صالح

مع انه كان من المتوقع الانخفاض في ايرادات شركات الكابلات و منها شركة مسك، بسبب الانخفاض في الطلب على الكابلات خلال العام 2009 مقارنة بما كان عليه خلال السنتين التي سبقت الازمة العالمية بنهاية العام 2008 هذا بالاضافة الى المنافسة الشديدة، و مع ذلك لم يكن متوقعا ان تسجل الشركة خسائر نتيجة انخفاض الشهرة.

وبحسب اعلان الشركة عن نتائجها اليوم سجلت الشركة خسائر بلغت 18 مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2009 ، وارجعت الشركة هذه الخسائر الى الانخفاض في تقييم الشهرة في دفاترها و المتعلقة بالاستثمار في شركة الكابلات الاردنية الحديثة.

و قالت الشركة في اعلانها ان ارباحها التشغيلية خلال الربع الرابع 3.7 مليون ريال، مما يجعلنا نقدر خسارة الشهرة بحوالي 20 مليون ريال خلال الربع الاخير من العام.

و تعود تفاصيل استثمار الشركة في الاردن الى العام 2003 بالاستثمار في اسهم شركة الكابلات الاردنية الحديثة و المدرجة بسوق عمان المالي، و زادت ملكية شركة مسك في الكابلات الاردنية تدريجيا حتى وصلت الى 54.4 % بنهاية الربع الثالث من العام 2009، و بلغ رصيد الشهرة في اخر قوائم مصدرة من شركة مسك 167.6 مليون ريال منها 153.4 مليون ريال تتعلق بالحصة المملوكة من شركة الكابلات الاردنية.

تعرضت الشركة التابعة " الكابلات الحديثة " لخسائر كبيرة بنهاية العام 2008 على اثر الانخفاض الحاد في اسعار النحاس و انخفاض الطلب في الاوضاع الاقتصادية السائدة في ذلك الوقت، و اضطرت الشركة الى تخفيض قيمة شهرة " الكابلات الحديثة " بحوالي 20 مليون ريال.

ويبدو ان الشركة التابعة في الاردن لازالت تواجه المتاعب مما دعى الى تخفيض اخر في الشهرة خلال هذا العام، وذلك على الرغم من ان نتائج الكابلات الحديثة شهدت تحسنا بسيطا خلال الربعين الثاني و الثالث من العام 2009.

توضيح محاسبي عن الشهرة تعرف الشهرة على انها الفرق بين تكلفة الامتلاك و حصة المستثمر في القيمة العادلة لصافي الموجودات القابلة للتحديد، و بمعنى اخر فهي الفرق بين قيمة الشراء و القيمة الدفترية للاستثمار، و طبقا للمعاير المحاسبية فان قيمة الشهرة المسجلة تخضع للتقيم كل فترة و قد تضطر الشركة لاطفائها او تخفيض قيمتها بالخسائر الناتجة عن هبوط الاصل.

مثال: لو تم شراء شركة بقيمة 1000 ريال وقيمتها الدفترية 500 ريال ، تصبح قيمة الشهرة 500 ريال.