في تعليق خاطف على نتائج البحري: العجلان يشير إلى أهمية مدة الرحلة البحرية للتنبؤ بتأثير ارتفاع أسعار النقل على نتائج الشركة

19/01/2010 1
سهل السدحان

أرجع  حمود العجلان المدير العام لشركة النقل البحري في  "حديث تلفوني" مع قناة العربية ظهر اليوم سبب انخفاض ربحية الشركة خلال العام 2009 لانخفاض أسعار نقل النفط الخام لمستويات لم تشهدها صناعة النقل منذ سنوات عديدة, وأضاف العجلان أن أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لذلك هو تخفيض منظمة أوبك إنتاجها بمقدار 4 مليون برميل خلال السنة الماضية .

وفي إجابة عن الوقت الذي تحتاجه عادة صناعة نقل النفط لارتفاع أسعارها خصوصا بعد الارتفاع  الحاصل في مستوى سعر النفط الخام , قال العجلان : أن مدة الرحلة البحرية بحدود 30 يوم إلى 60 يوما  تقريبا , غير أن المذيعة عادت إلى إلقاء السؤال مرة أخرى فقال : أن العلاقة بين سعر النفط وسعر نقل النفط طردية وارتفاع سعر النفط يعكس ارتفاع الطلب عليه ، وأضاف أنه في حال استمرار مستويات أسعار النقل على حالها فان ذلك سينعكس على نتائج الربع الأول للعام 2010 , وأضاف العجلان أن مجال نقل النفط يمثل للشركة حصة كبيرة ويؤثر على نتائجها .

العجلان في المحادثة : أراد أن يشير إلى طبيعة صناعة النقل النفط وأهمية الأخذ بالاعتبار مدة الرحلة البحرية للتنبؤ بالفترة المتوقعة التي سيحدث فيها الأثر الايجابي لارتفاع سعر النقل على نتائج الشركة ، غير أن مقاطعة المذيعة لم تمكنه من إكمال الإجابة .

ومن الواضح أن العجلان كان يقصد بكلامه غير المكتمل أن ارتفاع سعر نقل النفط لا يعني استفادة الشركة الفورية منه بسبب أن مدة الرحلة البحرية التي تأخذ وقتا قد يصل إلى شهرين لا يجعل الشركة تستفيد بشكل فوري منه وأن عليها الانتظار إلى حين عودة الناقلة وإعادة تأجيرها بالسعر الجديد.

ولم يشير العجلان في تعليقه حول أسباب ارتفاع نقل النفط إلى خروج ناقلات النفط أحادية التصفيح من الخدمة والاكتفاء بناقلات النفط مزدوجة التصفيح وهي أحد متطلبات السلامة التي فرضتها الأنظمة الدولية على صناعة نقل النفط وحددت العام 2010 موعدا للعمل به. وهو ما يراه  المراقبين أنه قد يكون سببا لارتفاع سعر نقل النفط الخام.

يشار إلى أن سعر نقل النفط الخام في موقع أرقام الذي يأخذ  سعر النقل من الخليج إلى كوريا قد قفز في ديسمبر الماضي إلى مستوى 94,000 دولار للناقلة يوميا وهو ما يعتبر مؤشرا استرشاديا لأسعار  نقل النفط  في منطقة الخليج .

بالتأكيد إن العجلان كان لديه الكثير ليقوله على الهاتف للقناة لكن قصر اللقاء وسرعة الأسئلة لم تعطه الفرصة لتوضيح ما لديه.