نتائج صافولا .. و الأرباح الرأسمالية من استحواذ المراعي على حائل!!

18/01/2010 9
انور صالح

أعلنت مجموعة صافولا اليوم عن نتائجها للربع الرابع من العام 2009 و التي بلغت 269 مليون ريال أي أعلى من التوقعات بأكثر من 40 %، حيث كانت قد توقعت المجموعة أن تحقق أرباح 190 مليون ريال.

تضمن الإعلان إشارة من الشركة بأنها حققت أرباح رأسمالية بلغت 101 مليون ريال اشتملت على أرباح رأسمالية دفترية نتجت جزئيا من استحواذ شركة المراعي لأسهم حائل الزراعية ( هادكو )!!... ولم تحدد الشركة في بيانها نسبة الارباح المحققة من استحواذ المراعي على حائل من اجمالي الارباح الرأسمالية.

تمتلك شركة صافولا حوالي 26.5 % من شركة المراعي، ومحاسبيا تسجل شركة صافولا حصتها في المراعي كاستثمار في شركة زميلة بحيث تسجل حصتها فقط من الأرباح المسجلة في المراعي.

 و ما يفهم من العبارة المذكورة في الإعلان هو إن شركة المراعي حققت أرباحا رأسمالية من الاستحواذ على حائل الزراعية.

من الصعب معرفة التفاصيل قبل صدور البيانات المالية الا انه من الممكن تفسير هذه الارباح بانها تمثل الفرق بين القيمة الاجمالية للاستحواذ و القيمة الدفترية لصافي اصول شركة حائل الزراعية، ، و لكون الأرباح دفترية كما ذكر في الإعلان أي انه لم ينشا عنها أي تدفق نقدي، هذا يستبعد احتمال ان تكون شركة المراعي حققت هذه الأرباح عن طريق بيع بعض الأصول في حائل بعد الاستحواذ.

هناك احتمال أخر و هو أن صافولا كانت تمتلك استثمارات في أسهم شركة حائل و الأرباح الرأسمالية ناتجة عن الفرق بين قيمة الاستحواذ و التكلفة، و هو ما يستبعد ما ذكرنا سابقا حول التأثير على نتائج المراعي.

كنا نتمنى ان يكون هناك افصاح و اضح من مجموعة صافولا حول هذه النقطة خصوصا و انها من الشركات القلائل التي  يشهد لها بشفافيتها العالية.