الجزيرة الرياضية والتلفزيون المصرى وفشل مفاوضات كأس الأمم الافريقية ال 27 لكرة القدم.

12/01/2010 5
امير حربى

الكل يعلم من محبى كرة القدم وهى القاعدة العريضة على مستوى العالم بشأن مباريات كأس الأمم الافريقية ال 27 لكرة القدم المقامة فى أنغولا حتى 31 يناير 2010 وشغف كل محبى الكرة لمشاهدة المباريات والاستمتاع بفنياتها ومنافساتها وخصوصا مشجعى حاملى اللقب (الفريق المصرى) المصريين الذين باتت وقع المفأجاة عليهم شديدة من فشل المفاوضات بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى وقناة الجزيرة الرياضية بشأن نقل مباريات كأس الامم.

وكعادتة قام أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرى بمؤتمر صحفى أرجع فيه فشل المفاوضات الى: المغالاة فى المقابل المادى الذى طلبتة الجزيرة وتعدى مبلغ 55 مليون جنية مصرى أى ما يعادل 10 ملايين دولار وذللك مقابل نقل 10 مباريات فقط من البطولة. الشروط المجحفة التى تنص على عدم اذاعة المبارة مرة ثانية أو بث لقطات من المباريات داخل البرامج الرياضية.

وقد رفض مجلس الوزراء المصرى منح التلفزيون 10 ملايين دولار لبث المباريات ال 10 وفضل توجيه المبلغ الى أحد المشروعات الاهم فى الدولة وعلى الجانب الأخر أكدت الجزيرة عدم استهدافها للقنوات المحلية ومنها المصرية وعدم رغبتها فى منعها من تغطية مثل هذة البطولة ( متبعه نظرية مصرية شهرية " أبجنى تجدنى" ) فقد عرضت الجزيرة الرياضية بيع بعض مباريات البطولة على اتحاد الاذاعة والتلفزيون مقابل مبلغ معقول ( معقوليته قياسا على ماكلفها الحصول على حقوق نقل البطولة) وتلقت جوابا من اتحاد الاذاعة والتلفزيون بالموافقة المبدئية على السعر المقترح ومن ثم تراجع اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرى بعد ما خيبت رئاسة الوزراء أملة فى الحصول على التمويل اللازم.

وقد عرضت الجزيرة الرياضية مرة أخرى سعرا أقل ووافق اتحاد الاذاعة والتلفزيون ومرة ثانية يرفض رئاسة مجلس الوزراء التمويل مما يعفى الجزيرة من اى مسئولية جراء عدم التوصل الى الاتفاق. وحاليا تبث مباريات كأس الأمم الافريقية ال 27 لكرة القدم المقامة فى أنغولا على قناتى +9 و +10 الجزيرة. وفى النهاية شكرا لرئاسة الوزراء المصرية لعدم انفاقها مبالغ طائلة على مباريات قد يكون الفريق المصرى هو الرابح الأكبر بها ونأسف لقناة الجزيرة الرياضية على ما تم من اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرى من قرارات بلا موافقات . والله المستعان