البورصه الروسيه نجم فوق العاده

12/01/2010 0
خالد أبو شادي

بعد عشر ايام كامله هى مده اجازه السنه الجديده بدأت البورصه الروسيه اولى جلسات التداول 2010 يوم امس الاثنين مدفوعه بمكاسب قويه، وكأنها فرغت كل شحنتها المخزنه طوال الايام العشر الماضيه، كما ان ارتفاع البترول والسلع عموما يوم امس قد ساعد بلا شك فى الارتفاع القوى الذى شهده مؤشر MICEX INDEX  والذى يضم 30 سهما من الاسهم المتداوله بالروبل الروسى، شهد هذا المؤشر ارتفاعا بمقدار 5.5%  اما مؤشر RTS والذى يضم 50 سهما من اكبر الاسهم من حيث القيمه السوقيه والمقومه بالدولار الامريكى فقد ارتفع بنسبه 7.5%  وكان منطقيا ان تقود شركات الغاز والنفط امثال غازبروم وروزنفت هذا الصعود القوى وكذلك سهم شركه سيفرستل والذى يعد اكبر منتج للصلب فى روسيا.

كان منطقيا ايضا ان يرتفع الروبل الروسى امام الدولار بشكل جنونى تجاوز 3% ليساوى الدولار الواحد ما قيمته 29.3 روبل، وهو ما لم تشهده الاسواق منذ عشره اعوام كامله. وحقيقه فان البورصه الروسيه كانت نجم عام 2009 بلا منازع تلتها البرازيل ثم الهند، وهذا الترتيب يؤكد - كما قلنا سابقا فى تقريرنا الاسبوعى- انتقال رؤس الاموال الى الاسواق الناشئه بشكل واضح وملموس، والتى استطاعت ان تظهر نموا على صعيد الاقتصاد ككل بوتيره اسرع من الدول الصناعيه الكبرى.

واذا نظرنا لمكاسب مؤشر RTS خلال عام 2009 سنجد انه قد اضاف 129% لرصيده حسب ارقام البورصه الروسيه نفسها ، اما مؤشر MICEX فاضاف خلال عام 2009 حوالى 121% وبهذه المكاسب احتلت بورصه روسيا المرتبه الاولى عالميا.

واذا نظرنا لمؤشر RTS من ناحيه فنيه سنجد اننا امام صعود صاروخى خلال سبع سنوات ونصف بدأها من عام 2001 من مستويات 140 وصولا لقمته عند 2500 منتصف عام 2008، ومع بدايه الازمه العالميه كسر المؤشر الروسى خط ترنده الصاعد وفقد كثيرا من مكاسبه المحققه فى فتره زمنيه لم تتجاوز النصف الثانى من عام 2008 فقط ليبنى قاعا جديدا عند منطقه 500 ولقد استطاع المؤشر الروسى تعويض ما يزيد عن 50% من تلك الخسائر خلال عام 2009 بل ان بعض المحللين توقعوا ان يصل الى 2000 خلال عام 2010 وهو ليس ببعيد على هذا المؤشر.

واذا ركزنا فى نظرتنا على الفتره الحاليه سنجد اننا انهينا نموذج الماسه والتى تتضح على الفريمين اليومى والاسبوعى ، وحقيقه هذه الماسه تحتمل الاختراق فى كلا الاتجاهين ويُفضل الانتظار حتى تغلق الاسعار بعيدا عن الماسه تماما، وهذه افضل طريقه للتعامل معها كما يقول بلكوسكى. وبما ان الاختراق قد تم فعلا الى اعلى فان المستهدف يكون عند1675. وبغض النظر عن النموذج نفسه يظل المؤشر بشكل شموعه وبعنفوان تحركه خلال بدايات القرن الحالى شاهدا على قوة قابله للاستمرار بقى ان نشير الى اقرب الدعوم عند 1260 بلغه المدى المتوسط والمقاومات كانت عند 1500 ثم 2100 والله تعالى اعلى واعلم ودمتم بخير .