شركة استرا : هل العرض المقدم لشراء الشركة التابعة مناسب ؟.. أهم المعلومات عن الشركة التابعة

06/01/2010 5
انور صالح

اعلنت مجموعة استرا الصناعية  اليوم عن تلقيها عرض للاستحواذ على شركتها التابعة " العربية للاغطية و الوسائد "  بقيمة اجمالية قدرها 99 مليون ريال، و قالت الشركة انها ستحقق ارباح راسمالية قدرها 27 مليون ريال في حالة الموافقة على العرض.

للوصول لنظرة واضحة حول العرض المقدم و و الحكم على مدى صلاحيته، لابد من الاطلاع على نتائج الشركة التابعة و التي لم يذكر الاعلان عنها شيئا، كما ان القوائم المالية لشركة استرا لا تظهر بوضوح اداء الشركات التابعة.

 الا انه و بالرجوع لنشرة اصدار استرا ، نجد ان الشركة " العربية للاغطية " حققت ايرادات بمتوسط سنوي في حدود الـ 60 مليون ريال خلال الاعوام 2005 و 2006 و 2007 ، كما تبلغ ارباحها السنوية خلال الفترة ذاتها في حدود الـ 10 ملايين ريال.

و اذا ما افترضنا بقاء الارباح عند نفس مستوياتها في العامين 2008 و 2009 ، فان ذلك قد لا يكون في صالح العرض المقدم، حيث انه يعني دفع 99 مليون ريال مقابل ارباح سنوية تبلغ قرابة الـ 10 مليون ريال أي بمضاعف حوالي 10 مرات، وهو قد يكون قليلا نوعا ما مقارنة بالصفقات التي شهدناها مؤخرا مع اختلاف الحالات، كما انه يقل عن المكرر الذي اكتتب به اكثر من ثلاثة ملايين شخص في اسهم شركة استرا نفسها عندما طرحت في العام 2008 و الذي بلغ  13.4 مره انذاك!!..

من ناحية اخرى جمعت الشركة من الاكتتاب الذي تم بنهاية العام 2008 حوالي 930 مليون ريال ذهب نصفها للمؤسسين، فيما احتفضت شركة استرا بالباقي و البالغ 495 مليون ريال تقريبا لتمويل انشطتها الحالية و المستقبلية كما قالت في ذلك الوقت.. مما يدعوا للتساؤل لما تتجه الشركة اذا لبيع و حدتها؟!

الجدير بالذكر ان الشركة اتمت مؤخرا الاستحواذ على 51 % من شركة التنمية لصناعة الحديد المملوكة لاطراف ذات علاقة بقيمة بلغت 225 مليون ريال!!!..

بقي ان نشير الى ان شركة " العربية للاغطية " تاسست في عام 1997 و تعمل في مجال تصنيع الياف الفايبر و المراتب و الوسائد و الشراشف و اغطية الفرشات ( كلاسيك، ريلاكس، فاشن ) بالاضافة الى انها الوكيل المعتمد لمنتجات " كانون " بالشرق الاوسط.

* زادت الشركة راسمالها خلال العام 2006 و هذا ما يمثل الفرق الكبير في حقوق المساهين.