لماذا لم تفصح صافولا عن مبلغ الايجار كما أفصحت عن مبلغ الأرباح؟!

03/01/2010 9
ماهرسعد

أعلنت شركة صافولا اليوم في موقع تداول على لسان د سامي باروم العضو المنتدب للشركة ان الشركة أنهت عميلة بيع المستودع المركزي بالرياض إلى شركة الراجحي المالية على ان تقوم الشركة بإعادة تأجير المستودع بعقد طويل الأجل لمدة 18عام قابلة للتجديد ل7سنوات أخرى.

والسؤال الذي يطرح نفسه ماهو العائد على شركة صافولا من هذه العملية فبالرغم من ان الشركة أعلنت أنها حققت 55 مليون ريال أرباح رأسمالية من عملية البيع إلا انه لن يدرج ضمن أرباح 2009 ولكن سوف توزع على فترة الإيجار ولم تصرح الشركة عن القيمة الإيجارية للمستودع.

فهل قرار البيع قرار سديد ويهدف فعلا الى زيادة العائد على الاصول ام ان هناك مشكلة سيولة في الشركة مما اضطرها إلى البيع، وهل قرار البيع هو البديل الأمثل للشركة وان الشركة درست جميع البدائل الأخرى فلم تجد بداً من البيع أم انه كان من الممكن ان تأخذ قرض وتسدده بما يعادل القيمة الايجارية سنويا مع الاحتفاظ بالمستودع في نهاية القرض.

والسؤال الأكثر إلحاحا هو ماذا تفعل 299 مليون ريال لشركة صافولا وبماذا سيؤثر هذا المبلغ على عمليات الشركة اذا علمنا ان مبيعات الشركة في الربع الثالث 2009 فقط بلغت أكثر من 5 مليار ريال فنجد ان ثمن البيع اقل من6%من مبيعات ربع واحد!!

فهل كانت الشركة مضطرة فعلا الى عملية البيع هذه ؟

ولماذا لم تفصح الشركة عن مبلغ الايجار كما افصحت عن مبلغ الأرباح؟

ولماذا ذكرت 55 مليون ريال أرباح رأسمالية سوف يتم توزيعها على فترة الايجار؟

هل لإيهام الناس بأن قيمة ايجار18 عام هي 55 مليون ريال هل هذا معقول؟!!