أنماط الألماسة Diamond Patterns في الفوركس – نادرة الوجود ولكن مربحة جداً

31/12/2009 0
ديلي فوركس

بقلم : خالد المناصرة تعتبر أنماط الألماسة، وهي نادرة الظهور ولكن كثيرا ما تكون مربحة، مزيج من نمط التوسع broadening pattern ونمط المثلث triangle. وليس بالضرورة أن يكون النمط كامل التناسق.

ويمكن أن تظهر بعد صعود الأسعار أو بعد هبوطها. بصرف النظر عن زمان تكونها، فإن الإنكسار يمكن أن يكون في كلا الإتجاهين.

تميل هذه الأنماط إلى سرعة التحرك عندما تقوم بكسر مستوى المقاومة، لذا يجب عليك أن تكون مستعدا للمتاجرة عندما ترى أحدها. في بعض الأحيان يحدث تراجعpullback  أو إرتداد throwback بعد كسر مستوى المقاومة. يحدث التراجع عندما يرجع السعر من إنكسار نازلا لأسفل؛ ويحدث الإرتداد عندما يرجع السعر بعد إنكسار لأعلى. يعتقد بعض المتاجرون أن التراجعات والإرتدادات يضعفان إمكانية الربح للنمط، ولكنها تقدم فرصة أخرى لدخول الصفقة إذا ما حدثت. توضع نقاط وقف الخسارة داخل النمط. يحد هذا من إمكانية الخسارة إذا لم يعمل النمط بنجاح.

هذا الأسبوع، صادفت تكوينان لنمط الألماسة. أحدهما كان بجدول زوج العملات الدولار الأمريكي/الدولار الكندي USDCAD بالإطار الزمني 15 دقيقة. ظهر هذا النمط بعد إرتفاع وحيد بعد مستوى دعم. وكانت شمعة الإنكسار العليا آخذة في الصعود. إذا ما حدث الإنكسار لأسفل، فإن إمكانية السعر كانت لتحدها خط الدعم - ولواجهت الأسعار مشكلة في النزول أسفل هذا الخط.

بعد الإنكسار الأولي كان هناك إرتداد طفيف لم يصل لنقطة الإنكسار وهي 1.0507. ثم بدأ في القفز إلى اليوم التالي، واصلا إلى إرتفاع 1.0689 لربح إجمالي يصل إلى 182 نقطة.

يمكنك أن تحسب هدف الربح بأخذ الفرق بين قمة وقاع هذا النمط. وفي هذه الحالة كان 66 نقطة. يمكنك بعدئذ أن تضيف هذا إلى سعر الإنكسار إذا كان صاعدا أو تحسم إذا كان الإنكسار هابطا. وحيث أن هذا النمط قد انكسر صاعدا، فإن الهدف كان 1.0573. ما أن تصل إلى الهدف يمكنك أن تغلق جزء من الصفقة لجني بعض الأرباح الجزئية وتحريك نقاط وقف الخسارة إلى نقطة التعادل أو أعلى بقليل. يمكنك بعدئذ تحريك نقاط وقف الخسارة إذا استمر السعر في التحرك صاعدا.

الشكل التالي يوضح شكل الصفقة على الجدول.

النمط الثاني كان بزوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD. وكان الزوج هنا بالإتجاه الصاعد ولكن السعر انكسر هابطا. كانت قمة الألماسة 72 نقطة. كان سعر الإنكسار 1.4954 وبهذا كان هدف السعر 1.4882. مرة أخرى، لربما أردت جني أرباحك عند هذه النقطة وتحريك نقاط وقف الخسارة إلى نقطة التعادل أو نقطة أفضل منها. في هذه الحالة، كان الزوج العملات يعمل بمنطقة دعم قوية عند 1.4843 والتي قاومت حركة الهبوط. والآن، حيث أن هذا الزوج يرتفع مرة أخرى، وجدت دائما مقاومة غير خطيرة عند نقطة الإنكسار.

وبالرغم من أن هذه الأنماط مربحة، إلا أن توخي الحذر مطلوب أثناء المتاجرة. من الأضمن الإنتظار حتى تغلق الشمعة خارج تشكل الألماسة قبل فتح أي صفقة. أيضا، ابحث عن مناطق الدعم والمقاومة قبل فتح صفقاتك. إذا كانت قريبة، فيمكن أن تقلل من المخاطر المحتملة لمعدل الربح.

المزيد من المقالات حول سوق العملات على ديلي فوركس العربي