كم سيكون سعر الإكتتاب في "هرفي" ؟؟

29/12/2009 3
محمد الخليص

يبدأ الاكتتاب على اسهم شركة "هرفي للمواد الغذائية"  يوم 11 يناير القادم والذي سيستمر حتى 17 من نفس الشهر، وكالعادة فيما يخص الشركات القائمة فسيتم تحديد سعر الإكتتاب عبر بناء الأوامر من قبل المؤسسات الاستثمارية المهتمة.. و سأحاول في هذا المقال تقدير السعر الذي سيتم عليه الطرح..

يبدو من المعلومات الواردة في نشرة الاكتتاب أن الشركة تمتلك سجلا طويلا من النمو ويمكن استنتاج ذلك من كون راسمال الشركة ارتفع منذ التاسيس عام 1981 من 1.5 مليون ريال إلى 270 مليون ريال وذلك عبر رسملة الأرباح المبقاه، ويعني ذلك أن المؤسسين قد ضاعفوا راسمالهم 180 مرة على الاقل دون الاخذ في عين الإعتبار الأرباح الموزعة التي حصلوا عليها طوال الـ 28 سنة الماضية وكذلك الارباح التي سيحصلون عليها نتيجة لبيع جزء من أسهمهم في الاكتتاب.

ويمكن ملاحظة ان الشركة سجلت معدل نمو في صافي الربح يفوق النمو في الإيرادات وذلك يعود الى أن التوسع في الأعمال (الزيادة في المبيعات) لم يقابلها زيادة مماثلة في المصاريف الادارية والعمومية ومصاريف التسويق وهو ما أدى الى ارتفاع هوامش الربح الصافية.

وخلال عام 2008 حققت الشركة هامش صافيا للربح يبلغ 19.6 % وهو رقم مرتفع بالنسبة لهذا النشاط... كما كان العائد على حقوق المساهمين 35 % ...

وللمزيد من الضوء على نتائج الشركة يمكن مقارنة نتائج النصف الاول 2009 مع النصف الاول 2008 كما في هذا الجدول:

يمكن ملاحظة استمرار نفس الاتجاه من حيث كون الارباح الصافية تنمو بمعدل اسرع من نمو الايرادات لنفس الأسباب المذكورة أعلاه..

بناءا على تحليل نتائج عمليات بناء الأوامر التي تمت مؤخرا في السوق وكان آخرها (المواساة) فإني اتوقع شخصيا أن يستقر السعر في عملية بناء الاوامر والذي سيتم عليه الاكتتاب بين 35 إلى 45 ريال للسهم..

القيمة الدفترية للسهم هي 11 ريال ومعنى ذلك أن عملية الطرح ستتم على 3 إلى 4 أضعاف القيمة الدفترية وهو رقم يبدو معقولا لشركة تحقق عوائد على حقوق المساهمين تصل الى اكثر من 35 %...