النقل الجماعي - الوجه من الوجه أبيض بعد الربع الرابع

23/12/2009 2
رائد العسيري

في بداية شهر ذوالقعده الماضي توجهت معى صاحبي لمركز النقل بمدينة الرياض والذي تقع فيها شركات  النقل البري ومنها النقل الجماعي، والحقيقه انني صعقت بما رايت من زحمه شديده حتى لا تكاد تجد مكان تجلس فيه وكانت الصاله مليئه بأعداد  كبيره من المسافرين  للرحلات الداخليه ورحلات دوليه مثل دبي و مصر. المهم حاولت حساب عدد الموجودين  فوجدت عشرين صف ينتظرون امام شبابيك التذاكر وفي كل صف حوالي 50 راكاب على الاقل.

بصراحه توقعت أن زحمة ذلك اليوم لسبب معين ولكن فضولي قادني للذهاب اكثر من مره فوجدت أن الوضع  كماهو ازدحام بشكل متواصل وكان لايزال موسم الحج لما يبدأ، بصراحه بعدها  قعدت افكر واحسب بأنه  قد يكون هذا الوقت هو موسم النقل الجماعي لتحقيق ارباح عن بقية الارباع الاخرى واستغربت لماذا يحقق النقل الجماعي نتائج ربعيه مخيبه خلال فترة التسعه اشهر من هذا  العام.

من خلال زيارتي  لمركز النقل الجماعي خرجت ببعض المعلومات منها:

- سعر التذكره   من الرياض  لمصر تقريبا 490 ريال ذهاب فقط. - سعر التذكره  من الرياض لجده او ابها  135 ريال ذهاب فقط. - سعر التذكره  خدمه مميزه الرياض  الخبر 95 ريال ذهاب فقط. - توجد رحله تقريبا كل ساعتين  لجميع  مدن المملكه  حسب  الشااشات اللي  موجوده  بالصاله. - تتسع الحافله لعدد 45 راكب. - تستغرق الرحله لمدينة ابها حوالي 12 ولمدينة الطائف 8 ساعات.

ومن موقع الشركة  حصلت على هذه المعلومات: -  تقوم الشركة بتسيير رحلات مجدولة يومياً تبلغ  (600-900) رحلة ما بين المدن ورحلات دولية. - بلغ عدد الركاب الذين نقلتهم الشركة حتى نهاية عام 2007م  أكثر من( مليارين وستمائة مليون راكب (  منذ بداية تأسيس الشركه يعني خلال 31 سنه  - بمعنى تم نقل ما يعادل عدد سكان الصين  وشوي.

ومن موقع ارقام وجدت القيمه الدفتريه 11.31 ريال  مع العلم أن سعر السهم بالسوق  8 ريال.

خلاصه الكلام  النقل الجماعي لديه فرص و إمكانيات كبيره  وإقبال من قبل شريحه كبيره من المسافرين ومع ذلك يبدو لي أن إدارة الشركة وخططها لم تواكب الاحداث وتحدث نقله لكي تتحسن  نتائج الشركة وبعد ما رايت في زيارتي لمركز النقل من زحمه اقول اذا لم يحقق نتائج  قوية بالربع الرابع  فالوجه من الوجه ابيض يالنقل الجماعي.