ماذا تعني "زين" بنقطة التعادل ؟؟

22/12/2009 4
محمد الخليص

أعلنت اليوم شركة "زين" السعودية أنها حققت نقطة التعادل خلال شهر نوفمبر الماضي واضافت في بيانها المنشور على موقع تداول شرحا لمعنى التعادل الذي تقصده باستعمال المصطلح الفضفاض التالي "نقطة تعادل الإيرادات مع المصروفات قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاكات والمخصصات" !! 

حتى نعرف الربح الذي حققته الشركة (في الحقيقة خسارة) يجب علينا أن نقدر الفوائد والضرائب والإهلاكات والمخصصات ومن ثم فإن مجموع هذه البنود يمثل الخسارة الصافية التي حققتها الشركة..

الجدول التالي يبين المصاريف النقدية وغير النقدية التي قامت "زين" بشطبها من الحسبة في تعريفها لنقطة التعادل وذلك بناءا على نتائج الربع الثالث ومن المتوقع أن تكون الأرقام مماثلة بشكل كبير خلال الربع الرابع.

 

بقسمة المجموع أعلاه على 3 لحساب البنود المستبعدة لشهر واحد نحصل على 185 مليون ريال وهو يمثل خسارة الشركة الصافية التقديرية لشهر نوفمبر، أو بمعنى آخر فإنه يتوقع أن تحقق الشركة خسائر صافية قدرها 555 مليون ريال خلال الربع الأخير من هذا العام في حالة افترضنا أن أداء شهر نوفمبر يمثل مجمل الأداء خلال الربع.

ربما تكون الفائدة الأكبر من بيان الشركة انها ستساعد اولئك الذي يرغبون في المشاركة في مسابقة "أرقام" لوضع توقع مناسب حيث أن الخسارة المتوقعة وهي 555 مليون ريال تقل بشكل واضح عن الخسارة التي حققتها الشركة في الربع الثالث والبالغة 820 مليون ريال...

وأخيرا يجب الاشارة إلى أن المصطلح الذي استعملته الشركة هو مصطلح شائع يستعمل عادة من قبل الدائنين لمعرفة قدرة الشركة المدينة على الوفاء بالتزاماتها وفي العادة تكون أحد المعايير التي يشترطها المقرضون، ولكنه مصطلح غير مناسب لاستعماله في افصاح رسمي لجمهور المتعاملين.. لا أدري ماذا كان سيضر الشركة لو قامت بايضاح ما تم شرحه أعلاه في بيانها حيث ان البنود المستبعدة واضحة جدا ويمكن تقديرها من قبل الشركة بكل سهولة وبذلك تضفي مزيدا من الشفافية على افصاحها خصوصا وأن الكثير من المتعاملين في السوق الذين ليس لديهم خلفية في القوائم المالية ربما يكونون قد فهموا أن الشركة حققت نقطة التعادل الصافي (أي لا ربح ولا خسارة)..