على ذمة "خلدون طبري": شركات المقاولات التي تتركز أعمالها في دبي مصيرها الإفلاس

08/12/2009 0
محمد الخليص

السيد خلدون طبري وهو الرئيس التنفيذي لشركة "دريك آند سكل" التي ادرجت أسهمها في سوق دبي المالي بداية العام الحالي قال اليوم  أن شركات المقاولات التي تتركز أعمالها في امارة دبي بنسبة 100 % ستواجه الإفلاس حتما بسبب توقف المشاريع.

وصرح طبري بهذه التصريحات  على هامش مؤتمر خاص في مدينة دبي تنظمة مجلة (ارابين بزنس) ونقلت المجلة عنه هذه التصريحات.

وقال السيد خلدون أنه لا توجد أي فرصة تذكر لانتعاش قطاع الإنشاءات في دبي خلال عام 2010، مضيفا أن اي شركة مقاولات تتركز اعمالها في دبي بنسبة 100 % ستجد صعوبة في دفع رواتب موظفيها في ظل عدم وجود عقود يتم ترسيتها على هذه الشركات.

وقال طبري أنه يوجد مئات من المطورين العقاريين في دبي ولكن الكثير منهم سيختفي من الوجود أما عن طريق الاندماجات أو عن طريق الخروج نهائيا من هذا النشاط.

كلام السيد طبرى يؤخذ على محمل الجد في ما يخص قطاع الانشاءات في الامارات نظرا لخبرته الطويلة في هذا النشاط سواءا كمدير تنفيذي لشركة دريك اند سكل لمدة طويلة ومن ثم تملكه لهذه الشركة قبل أكثر من 20 سنة.

لم يتحدث السيد طبري عن مستقبل شركته لكن من الواضح أنها ستكون اقل تأثرا بسبب أن دبي لا تشكل سوى 40 % من أعمالها فقط حاليا وهذا الرقم يتناقص تدريجيا مع توسعها في ابو ظبي ومناطق اخرى في الشرق الاوسط وبالاضافة الى ذلك لا زالت الشركة تحتفظ بمعظم الاموال التي حصلت عليها من الاكتتاب أي أكثر من 1000 مليون درهم وهذا سيساعدها للاستحواذ على شركات أخرى.

ويقول طبري بهذا الخصوص ان دريك اند سكل في مفاوضات حاليا لشراء شركتين سعوديتين بقيمة 400 مليون دولار وربما تتم العملية في الربع الاول 2010 بالاضافة الى شركتين اخريين في الكويت وقطر بقيمة 40 الى 55 مليون دولار لكل منهما.

وبالتأكيد فالكاش نعمة في ظل هذه الظروف.