العبداللطيف ... متى تدشن مصنع الكابلات؟!!

16/11/2009 8
محمد النهدي

من خلال مراجعتي لقوائم شركة العبداللطيف للاستثمار الصناعي للتسعة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2009 لفت نظري إيضاح رقم 3 في القوائم والخاص بالاستثمارات، حيث ذكر في الإيضاح إن الشركة ساهمت في تأسيس شركة كابلات البحر الأحمر بقيمة 100 مليون ريال ( تم دفع 50 % من المبلغ ) ما يعادل 27 % من رأس المال والشركة ما زالت تحت الإنشاء!!

من خلال ما ذكر في الإيضاح يتبين لنا أن تدشين مصنع شركة كابلات البحر الأحمر سوف يتأخر عن الموعد المحدد من قبل شركة العبداللطيف والذي أعلنت عنه في فبراير الماضي عندما قالت أن الإنتاج التجريبي لمصنع كابلات البحر الأحمر سيبدأ في نهاية الربع الثالث 2009 على أن يبدأ الإنتاج التجاري في الربع الرابع من نفس العام.

الشركة عللت سبب التأخر في تدشين المشروع في تلك الفترة إلى تأخر المقاول في تنفيذ الأعمال المدنية والأعمال الإلكتروميكانيكية مما ترتب علية تأخير في تركيب المعدات والأصول الثابتة الأخرى. ويبدو لي أن السبب الأساسي للتأخير في تدشين المصنع يعود إلى الركود الذي تعانيه صناعة الكابلات في العالم ولنا في نتائج شركتي كابلات ومسك خير شاهد.

من سوء طالع شركة العبداللطيف أنها قررت الاستثمار في هذا المشروع قبل ظهور الأزمة العالمية بفترة بسيطة لذلك نرى كل هذا التأخير في تدشين مصنعها. ونتمنى من الشركة أن تصدر بيانا توضيح فيه أخر تطورات المشروع وتأثير ذلك على خططها المستقبلية؟؟

وللمعلومية فإن شركة كابلات البحر الأحمر شركة مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 370 مليون ريال مقسم إلى 37 مليون سهم بقيمة أسميه للسهم قدرها 10 ريال، اكتتب المساهمون المؤسسون في كامل أسهم رأسمال الشركة ودفعوا من قيمتها 185 مليون ريال ما يعادل 50 % من رأس المال المصرح به. وحصلت الشركة على أرض للمشروع في مدينة ينبع الصناعية.