كيف تقرأ القوائم المالية للشركات ؟!! ( الجزء الثانى )

10/11/2009 6
د . جمال شحات

استعرضنا فى الجزء الاول من مقالنا الميزانية العمومية ولقد تعجبت من عدد القراء الكبير الذين تفاعلوا مع الموضوع قراءة وتعليقا حيث كنت اعتقد ان هذه النوعية من الموضوعات لا يقبل عليها الا المتخصصون ولكنى كنت مخطئا ولعلى أضيف اجزاء اخرى عن كيفية التحليل المالى للقوائم المالية لزيادة المعرفة والاستفادة وجدير بالذكر ان التحليل المالى علم واسع وتؤخذ  فيه شهادات مهنية عالمية مثل CFA ولذلك لا يتوقع احد انه من خلال قراءة موضوع او مقال أن يصبح محللا ماليا محترفا ولكن العلم بحر لا ساحل له  وكل ينهل منه حسب الاستطاعة وهنا نستعرض الجزء الثانى ويشمل قائمة الدخل وقائمة التدفق النقدى.    

قائمة الدخل

قائمة الدخل التي تعرف باسم بيان الأرباح هي جزء لا يتجزأ من القوائم المالية التي تصدرها الشركة ومن المتبع فان الأداء يقاس بنجاح الشركة في تحقيق هوامش أرباح وصافي أرباح تعرف من قبل المستثمرين ومجتمع الإعمال باسم صافي الربح . وبموجبها فانه حتى وقت قريب كانت قائمة الدخل تعطى الأهمية القصوى مقارنة بالقوائم المالية الأخرى . وقد كانت القوة الدافعة وراء تحركات أسعار الأسهم على نحو كبير هي النمو في صافي الدخل الذي تعلنه الشركات

صافي المبيعات / الإيرادات

هو إجمالي الإيرادات التي تحققها الشركة ناقصا أي بدلات وخصومات . ويعتبر هذا الرقم رئيسي في القوائم المالية وهو الأساس لكثير من الحسابات والتحليلات . وحيث أن المبيعات هي مؤشر على نجاح أعمال الشركة فان اتجاه هذا الرقم يعتبر مؤشرا هاما لأداء الشركة . كما يبين هذا الرقم القدرة التسويقية لبيع المنتج .

تكلفة البضاعة المباعة /تكاليف التشغيل

أو تكلفة المبيعات هي واحدة من أكبر المصاريف المخصومة من الإيراد. إن تكلفة تصنيع البضائع التي بيعت تدعى تكلفة المبيعات . ولان هذا الرقم مهم فانه يجتذب اهتمام الإدارة والمحللين. ومما تجدر ملاحظته أن رقم حجم تكلفة المبيعات يتفاوت من صناعة إلى أخرى .

أجمالي الربح

يتم الوصول إليه عن طريق طرح تكلفة المبيعات والتكاليف المباشرة من صافي إيراد المبيعات خلال فترة التقرير . وهذا الرقم هو أول مقياس ربحية يتعلق بالعمليات. واجمالي الربح كنسبة مئوية من المبيعات هو هامش ربح أولي . وإجمالي الربح هو مقياس لنشاط معين يتأثر بالمنتج وطبيعة الصناعة .

المصاريف

هي المصاريف التي يتم تكبدها خلال التشغيل ضمن فترة التقرير محسوبة على أساس الاستحقاق . وهذا يشمل البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والاستهلاك والإطفاء. وتعطي التفاصيل استنادا إلى الغرض المطلوب من التقرير .

الدخل من العمليات الرئيسية / الأرباح التشغيلية

هو مؤشر رئيسي على الأداء التشغيلي العام للشركة . ويتم الحصول على هذا الرقم بعد خصم مصاريف التشغيل من إجمالي الربح . وحيث إن هذا الرقم يستثني البنود غير التشغيلية والضرائب فان له أهمية خاصة. ويكشف هذا الرقم عن قوة الأرباح التشغيلية .

الإيرادات والمصاريف الأخرى

هي ذات طبيعة غير تشغيلية وجميع البنود فيها غير متكررة . وهي تشمل على إيرادات ومصاريف الفوائد وإيرادات الإيجارات والربح أو الخسارة من مبيعات الموجودات الثابتة . الدخل / الخسارة قبل الزكاة هو الربح المتحقق قبل خصم الزكاة.

صافي الربح/ الخسارة عن الفترة

هو رقم الأرباح الكلية للشركة بعد الأخذ بعين الاعتبار كل الإيرادات والمصاريف التي تم تكبدها خلال فترة التقرير.

قائمة التدفق النقدي

بيانات التدفق النقدي هي بيانات تكميلية للمعلومات التي توفرها قائمة الدخل حيث أن كليهما يرتبطان بالميزانيات المتتالية . ويتم أعداد قوائم التدفقات النقدية لتوضيح كل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، مصنفة فيما بين أنشطة تشغيلية و استثمارية وتمويلية للشركة لفترة محددة وتوفر إيضاحات عن تلك الفترات ذات النشاط الاستثماري والتمويلي والتشغيلى النقدي . إن التصنيف للتدفقات النقدية فيما بين أنشطة تشغيلية وتمويلية واستثمارية يعتبر أساسيا لتحليل بيانات التدفق النقدي . حيث إن صافي التدفق النقدي (التغير في النقد وما يعادل النقد خلال الفترة ) ذو دلالة بسيطة بمفرده بينما التصنيف ومكونات مفرداته ذو علاقة كبيرة .

التدفق النقدي من أنشطة تشغيلية (النقد من العمليات )

يقيس كمية النقد الناتجة أو التي تستخدمها الشركة كنتيجة لإنتاجها وبيعها للبضائع والخدمات . وبالرغم من توقع حدوث عجز أو تدفقات نقدية سالبة من التشغيل ( بسبب النمو السريع ) إلا أن التدفقات النقدية الموجبة من التشغيل تعتبر أساسية لمعظم الشركات من أجل البقاء على المدى الطويل .فالأموال الناتجة داخليا يمكن استخدامها لدفع الأرباح الموزعة للأسهم أو إعادة شراء الأسهم أو تسديد القروض أو استبدال الطاقة الإنتاجية الموجودة أو الاستثمار في شراء الشركات والنمو .

التدفق النقدي من أنشطة استثمارية

يبين كمية النقد المستخدمة للحصول على الأصول مثل المصانع والمعدات كما في الاستثمارات وجميع نشاطات العمل الأخرى . وهذه النفقات ضرورية للحفاظ على الطاقة الإنتاجية للشركة وتعزيزها من أجل النمو المستقبلي . ويشمل التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية أيضا النقد الناتج من بيع أو التخلص من الأصول أو جزء من الاعمال .

التدفق النقدي من أنشطة تمويلية

يشمل النفقات النقدية المرتبطة بالهيكل الرأسمالي للشركة (القروض وحقوق المساهمين ) متضمنة عوائد إصدار الأسهم وعوائد في شكل أرباح موزعة للأسهم وإعادة شراء الأسهم واخذ وسداد القروض .

مالذى يجب البحث عنه فى قائمة التدفقات النقدية؟ 

ان اهم نقطة يجب البحث عنها والاهتمام بها ضمن قائمة التدفقات النقدية ان تكون  موجبة و كبيرة ومتزايدة وكذلك الكيفية التى يتم بها توظيف هذه التدفقات النقدية حيث تزايدت اهمية قائمة التدفقات النقدية  حيث يمكن الحكم بموجبها على اداء الشركة المستقبلى وقدرة الشركة على سداد التزاماتها المستقبلية وبالتالى على مواجهة الظروف الطارئة وذلك من خلال الانشطةالثلاثة الواردة بقائمة التدفق النقدى (التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ) 

ارجو من الله ان اكون قد وفقت فى هذا العرض البسيط  لكى تعم الاستفادة للجميع والله الموفق ,,,,,,,,,,,,,