يوصل خالته ويقطع أمة!!

04/11/2009 4
محمد النهدي

"يوصل خالته ويقطع أمة" مثل شعبي قديم يقال عن الشخص الذي يقوم بمساعدة البعيد وينسى أو يتناسى أهل بيته و لا يقوم بتلبية احتياجاتهم.. وكم ابتلينا في هذه الأيام بكثرة الأشخاص اللذين يمكن إدراجهم تحت هذا المثل سواء كانوا أشخاصا طبيعيين (بدون ذكر أسماء) أم أشخاص اعتباريين مثل شركة الكيميائية السعودية.

ما استدعاني للكتابة اليوم هو البيع المتواصل لشركة الموارد الاستثمارية (أحد كبار الملاك في الكيميائية سابقاً) لجزء من حصتها في شركة اميانتيت، حيث انخفضت ملكية الموارد منذ الأسبوع الماضي وحتى نهاية تداول يوم الثلاثاء من 14.5 % إلى 12.7 % بمقدار 1.8 % ما يعادل 2.1 مليون سهم من أسهم شركة اميانتيت.

عمليات البيع المستمرة من قبل الموارد بدأت يوم السبت قبل الماضي (24 أكتوبر) عندما سجل سهم اميانتيت أعلى سعر تداول من 2008 عند 27.1 ريال واستمر البيع حتى الآن لينخفض السهم بأكثر من 15 % من قيمته. وبحساب متوسط سعر التداول خلال الجلسات التي تم فيها البيع والمقدر بنحو 24.4 ريال تقريباً تكون الموارد قد حصلت على نقدية تزيد عن الـ 50 مليون ريال. وفقاً لعمليات البيع التي تقوم بها الموارد يبدو لي أن الشركة تهدف من ذلك إلى توفير سيولة نقدية لمواجهة التزاماتها المستقبلية أكثر من كون عمليات البيع هذه تتم لعدم جدوى الاستثمار في شركة اميانتيت.

وبغض النظر عن أوضاع شركة الموارد للاستثمار فإن ذلك يعطي إشارة أولية إلى أن شركة الكيميائية لن تحصل على المبلغ المستحق لها على شركة الموارد والبالغ 235 مليون ريال إلا بعد فترة قد تكون طويلة جداً وهو ما يعني استفادة الخالة ((الموارد)) من الكيميائية التي قدمت لها ما يمكن اعتباره قرض حسن ولمدة سداد غير محددة.

الأمر لم يقتصر على هذا فقط بل إن مساهمي الكيميائية تضرروا من تصرف إدارة الشركة من عدة نواحي أهمها حرمانهم من التوزيعات السنوية عن عام 2008 حيث رفض مجلس الإدارة توزيع أرباح بحجة تمويل مشاريع الشركة التوسعية، كما قامت الشركة باقتراض 50 مليون ريال لتمويل صفقة شراء شركة الدواء من خلال قرض قصير الأجل وبفائدة 1.25 % فوق سعر السايبور.

يضاف إلى ذلك احتساب الزكاة على هذا المبلغ يكلف الشركة سنوياً أكثر من 5.8 مليون ريال كزكاة، وكان بالإمكان استثمار هذا المبلغ الكبير في استثمارات تدر على الشركة عوائد جيدة وتضاف إلى أصول الشركة وهي الحجة التي على أساسها منع المساهمين من التوزيع النقدي.

أخر إعلان لشركة الكيميائية عن تطورات المبلغ كان قبل شهر تقريباً والذي قالت فيه الشركة أنه لا يوجد أية تطورات في الوقت الحالي!! ونشكر هيئة السوق التي قامت بفرض غرامة 50 ألف ريال على كل عضو في مجلس إدارة الشركة.

نتمنى أن تتحسن أوضاع شركة الموارد ليتمكنوا من سداد القرض في أقرب وقت مع خطاب شكر موجه للمساهمين على صبرهم الطويل...