بناء على القوائم المالية لشركة " اتصالات الإماراتية ".. أرباح " موبايلي " للربع الثالث قد تصل الى 800 مليون ريال

18/10/2009 4
خالد صالح

أعلنت شركة الاتصالات الإماراتية، وهي المالكة لما نسبته 27 % من شركة اتحاد اتصالات " موبايلي "، ظهر هذا اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث  و التي بلغت 2254 مليون درهم مسجلة نموا بنحو 6 % عن ارباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

ما يهمنا  في هذا الموضوع هو ارباح شركة " موبايلي " والتي يمكن استنتاجها من القوائم المالية لشركة " اتصالات الاماراتية "، حيث تشير البيانات الى ان موبايلي قد تحقق ارباح تتراوح في حدود الـ 800 مليون ريال خلال الربع الثالث من هذا العام.

و قد تتضح الصورة عند الخوض ولو بشكل مختصر في الطريقة المحاسبية التي تتبعها شركة " اتصالات الاماراتية " في معالجة حصصها في الشركات المملوكة لها جزئيا " الشركات الزميلة "، حيث تتبع الشركة طريقة حقوق الملكية في تسجيل استثماراتها، والتي تقضي بان يتاثر حساب الاستثمار في الشركات الزميلة بحصتها من الارباح او الخسائر التي تحققها الشركة سواء بالايجاب في حالة الارباح او النقص في حالة الخسائر، فيما يخصم من الحساب ذاته أي ارباح توزعها تلك الشركات الزميلة.

و بناء على ذلك يصبح من الممكن معرفة ارباح شركة " موبايلي " بمجرد تفحص التغيرات في القيمة الدفترية للحصة المملوكة منها في دفاتر شركة " اتصالات الاماراتيه "، وقد بلغت هذه القيمة  3296 مليون درهم بنهاية الربع الثالث من العام 2009، مقابل 3077 مليون درهم في نهاية الربع الثاني من العام نفسه ، وهو مايعني زيادة في حساب الاستثمار بمقدار 219 مليون درهم تقريبا تمثل حصة  شركة " اتصالات الاماراتية " و البالغة 27.4 % من ارباح شركة " موبايلي " للربع الثالث من هذا العام.

هذا وان اعتمدنا على هذه الارقام تكون ارباح شركة " موبايلي " قد سجلت نموا خلال الربع الثالث بحدود  الـ 48 %  محافظه بذلك على النمو القوي في الارباح الفصلية على الرغم من تاثر موسم العمرة في شهر رمضان المبارك لهذا العام  بما اثير عن مرض الانفلونزا مؤخرا.

و على ضوء هذه النتائج تصبح ارباح الشركة للتسعة اشهر في حدود 1950 مليون ريال أي ما يعادل 2.80 ريال، وحسب سعر السهم الحالي بنهاية تداولات اليوم الاحد عند 42.8 ريال يتداول السهم بمكرر ربح يتراوح بين الـ 11 و 12 مره، وذلك اذا ما اهملنا اعتبار ان ارباح الربع الرابع تكون هي الاعلى  في العادة بسبب موسم الحج .

الجدير بالذكر ان حركة التداولات على سهم الشركة اليوم قد عكست نوعا ما هذه النتائج، حيث شهد السهم ارتفاعا بقرابة الـ 2 % وبتداولات بلغت اكثر من 1.8 مليون سهم، وذلك على الرغم من المسار الهابط للسوق بشكل عام.