تراجع حاد في المبيعات والأرباح التشغيلية لشركة الجبس الأهلية مع ازدياد المنافسة

13/10/2009 1
ناصر اّل مبارك

استمرت مبيعات شركة الجبس الأهلية بالتراجع للربع الخامس على التوالي فوصلت خلال الربع الثالث 2009 إلى 44.5 مليون ريال فقط أي أقل بـ 35 % عن نفس الربع من العام الماضي. وهو الربع الخامس على التوالي الذي تسجل فيه مبيعات الشركة تراجعا..

ويعود سبب التراجع في المبيعات إلى إحتدام المنافسة بعد السماح بالترخيص لشركات أخرى بالعمل في نشاط انتاج الجبس الذي احتكرته الشركة منذ انشائها في عام 1958.

وبلغ الربح الصافي للشركة خلال الربع الثالث 23.3 مليون ريال منخفضا بـ 20 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 29.0 مليون ريال، لكن يجب الانتباه إلى أن أرباح الربع الثالث 2009 تضمنت ارباحا غير تشغيلية أخرى بقيمة 9.2 مليون ريال لم توضح الشركة مصدرها، وعند استبعاد هذه الارباح لعدالة المقارنة فإن الارباح هبطت بحوالي 50 %..

الشركة في بيانها الذي نشرته على "تداول" اشارت الى ان التراجع سببه المنافسة الشديدة و "الاحوال المالية الاقتصادية العالمية !!!!"، والسبب الاول بديهي لكني شخصيا لا ادري ما علاقة الأحوال المالية والاقتصادية العالمية بمبيعات الشركة والذي يبدو انه اصبح شماعة لكل المشاكل.. غير أن الشركة لم تورد في بيانها أي تفاصيل عن مصدر الأرباح غير التشغيلية البالغة 9.2 مليون ريال والذي دعمت الارباح الصافية خلال الربع...

كنت أشرت في مقال سابق عن نتائج الشركة للربع الثاني أن هوامش الربح الإجمالية بقيت متماسكة حتى نهاية الربع الثاني 2009 بالرغم من المنافسة إلا ان ذلك يبدو أنه لم يعد صحيحا فقد تراجع هامش الربح الاجمالي خلال الربع الثالث إلى أقل من 40 % لأول مرة منذ عدة سنوات حين بلغ 39.7 %.

ويوحي التراجع المستمر للايرادات والارباح وتراجع هوامش الربح إلى استمرار ذلك في الفترات القادمة خصوصا وان هناك عدد آخر من المصانع ستبدا التشغيل بالاضافة الى "الوطنية للجبس" التي  بدأت انتاج جبس البودرة في مصنعها بينبع وتستعد قريبا لتدشين مصنع الألواح الجبسية بطاقة 8 ملايين متر مربع..