دار الأركان: نظرة على تطور المشاريع المعدة للبيع في المدى القصير

12/10/2009 1
محمد الخليص

تعمل شركة دار الاركان في بيع الاراضي المطورة وكذلك الوحدات السكنية (شقق و فلل) ويمكن رصد اتجاه الارباح للشركة ومبيعاتها على المدى القصير والمتوسط من خلال معرفة حجم الاراضي والمشاريع المطورة والتي اكتملت أو على وشك الإكتمال وتنوي الشركة بيعها قريبا.

تقوم الشركة بتقسيم أراضيها و مشاريعها في الميزانية الى قسمين حيث يتم ادراج الاراضي المطورة والمشاريع المنفذة التي على وشك البيع ضمن الموجودات المتداولة بينما يتم ادراج المشاريع التي لا تزال في مراحل التطوير الاولى والتي لايتوقع بيعها خلال الـ 12 شهرا القادمة ضمن الموجودات غير المتداولة.

وفي هذا المقال سأتعرض فقط لتطور المشاريع والأراضي المطورة المكتملة والمعدة للبيع على المدى القصير (أقل من 12 شهرا) حيث يمكن من خلالها معرفة اتجاه الايرادات والارباح المستقبلية على المدى القصير، علما بأن هذه الموجودات لا تشكل سوى جزء يسير من مشاريع الشركة (حوالي 15 %) حيث ان معظم مشاريع الشركة والاراضي تحت التطوير معدة للبيع على المدى البعيد ( أي أكثر من 12 شهرا).

يمكن ملاحظة أن الاراضي المطورة والمشاريع المعدة للبيع على المدى القصير سجلت ارتفاعا خلال الربعين الاخيرين وهذا يعني ان ايرادات الشركة ستكون جيدة خلال الفترات القليلة القادمة...

يجب الإنتباه إلى أن الارقام أعلاه يتم حسابها باضافة الاراضي والمشاريع التي تم تحويلها من المدى الطويل الى القصير (المشاريع والاراضي التي اصبحت جاهزة خلال الربع المعني) ومن ثم يتم طرح قيمة الأراضي والمشاريع التي بيعها خلال الربع..

فمثلا بنهاية الربع الثاني كان الرقم 3270 مليون ريال وبلغت المبيعات للربع الثالث 1524 مليون ريال وبذلك يكون المتبقي 1746 مليون ريال وفي المقابل قامت الشركة بتحويل ماقيمته 904 مليون ريال من المشاريع والاراضي طويلة الاجل ليصبح المجموع بنهاية الربع الثالث 2650 مليون.

ويجب التذكير بأن أوضاع السوق تتغير بين وقت وآخر فقد تكون الاراضي والمشاريع المعدة للبيع كبيرة لكن لا تستطيع الشركة انجاز مبيعات عالية خلال ربع معين اي انه لا يعني أن جاهزية المشاريع للبيع يعني حتمية البيع مباشرة. كما يجب الانتباه إلى هامش الربح المحقق فقد تضطر الشركة لتخفيض الأسعار وذلك لتسريع عملية البيع والعكس بالعكس.

وأخيرا لابد من الإشارة فيما يخص الارقام الواردة أعلاه أن الشركة تحول جزءا من مشاريعها الى بند ممتلكات استثمارية وهي مشاريع تحتفظ بها الشركة للايجار وليس للبيع والجدول التالي يوضح تطور بند الممتلكات الاستثمارية.