التقرير الاسبوعي والاقتصادي لتداولات سوق الاسهم السعودي بعد اسبوعه الثالث من شهر رمضان المبارك

12/09/2009 0
ماهر القرا

افتتحت السوق المالية السعوديه تعاملاتها للاسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك على ارتفاع بعد 7 جلسات من التراجعات المتتالية ، وقد اغلق مؤشر سوق الاسهم السعودي عند النقطه 5712.95 مرتفعا بنسبة 1.70 % مقارنه ... بما يعادل 95.64 نقطة وبقيمة تداولات تقارب 13.36 مليار ريال .

 وكانت اكثر الاسهم ربحيه سهم اكسا للتأمين بنسبة 22.09 % يليه سهم اليانز الفرنسية للتأمين بنسبة 14.08 % يليه سهم العقارية بنسبة 10 % . وكانت اكثر الاسهم انخفاضا سهم تهامة للاعلان بنسبة 3.74 % يليه سهم ساب تكافل بنسبة 3.74 % يليه سهم الكيميائيه بنسبة 3.05 % .

 وعلى صعيد تطوير مؤشرات سوق الاسهم السعودي فقد وقعت شركة بلومبيرغ فاينانس ال بي اتفاقية تطوير المؤشرات المالية مع شركة السوق المالية السعودية ( تداول ) ، وبموجب هذه الاتفاقية تمت الموافقة لشركة بلومبيرغ فاينانس ال بي بان تقوم بتطوير مؤشرات مالية خاصه بها تتكون من معلومات السوق المالية السعودية التي تقوم تداول بتقديمها لاعضاء السوق ومزودي المعلومات والشركات المتخصصه الاخرى .

وتعتبر شركة بلومبيرغ فاينانس ال بي ثالث شركة عالمية توقع اتفاقية انشاء مؤشرات مع السوق المالية السعودية تداول بعد شركة داوجونز للمؤشرات وشركة ستاندرد اند بورز .

 هذا وقد اعلنت السوق المالية السعودية ( تداول ) ان اجازة عيد الفطر المبارك للسوق المالية السعودية سوف يبدأ بنهاية  تداولات يوم الاربعاء 26 / 9 / 1430 هـ الموافق 16 / 9 / 2009 م على ان يستأنف العمل يوم السبت 7 / 10 / 1430 هـ الموافق 26 / 9 / 2009 م .

  وقد اصدر مجلس الهيئة الموافقة على زيادة رأس مال شركة المراعي من 1,090.000.000 ريال الى 1.150.000.000 ريال . وستكون اسهم زيادة رأس المال البالغة 6.000.000 سهم مقتصرة على مساهمي شركة حائل للتنمية الزراعية كجزء من مقابل قيمة اسهمهم .

  ومن الملفت للانتباه ما حدث في تداولات سهم ساب تكافل الاسبوع الماضي حيث انه اغلق على ارتفاع بالنسبة القصوى في تداولات يوم الاحد 5 / 9 / 2009 م عند 48.50 ريال ، وفي اليوم التالي بدأت تداولات السهم على انخفاض  بالنسبة القصوى عند 43.70 ريال .

وعند الحديث عن تفسير ما حدث وبغض النظر عن التلاعب الحادث من بعض مضاربين السهم ، نجد ان السبب الرئيسي لذلك هو اعلان هيئة سوق المال عن ايداع اسهم حقوق الاولية في محافظ المكتتبين في زيادة رأس مال الشركة في يوم الاثنين 17 / 9 / 1430 هـ الموافق 7 / 9 / 2009 م ، وقد فاجأ ذلك المتعاملين في السهم حيث ان سهم شركة ساب تكافل كانت تمثل فرصه مضاربيه نظرا لقلة عدد اسهمها حيث تبلغ 3.5 مليون سهم وقد تزامن ذلك مع تقسيم السعر السوقي للسهم بمعدل 2.4 بعد انعقاد الجمعية العمومية للشركة والتي اقرت على الموافقة على زيادة راس مال الشركة . وقد اتاح ذلك للمتلاعبين بالسهم من رفعه بنسب متواليه منذ بدايه افتتاحه بعد التقسيم عند 38.30 ريال ووصولا الى اعلى نقطه سجلها عند 73.75 ريال . وقد استغل ذلك بعض مضاربين السهم حيث انه كان ينبغى على هيئة سوق المال الا تقوم بتقسيم سعر السهم السوقي الا بعد ادراج اسهم حقوق الاولية في محافظ المكتتبين حتى تضمن عدم التلاعب بالسهم من قبل بعض المضاربين مستغلين انخفاض سعر السهم السوقي بعد التقسيم بالاضافه الى قلة عدد الاسهم الحرة للسهم .

 ومن الملفت للانتباه هو اعلان هيئة سوق المال لخبر ايداع اسهم حقوق الاولية في محافظ المكتتبين قبل بدء جلسة يوم الاثنين باربع دقائق ، علما بان صيانة الاوامر يبدأ من الساعه العاشرة ، ولكن الهيئة قد اعلنت ذلك عند الساعه 10:56 اي قبل افتتاح السوق باربع دقائق ولم تمكن المتداول من اتخاذ القرار المناسب من جراء اعلان ذلك الخبر على الشركة . وقد اثر ذلك الخبر بشكل مفاجيء على سعر السهم لتداولات يوم الاثنين كما ذكرنا سابقا . ومن الجدير بالذكر ان من متطلبات الشفافية والوضوح ان يتم الاعلان عن الاخبار والاعلانات الخاصة بالشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودي بوقت كافي تتيح للمتعاملين من اتخاذ القرار المناسب على ضوء تلك الاخبار .

 ومن مبدأ عرض المعلومات المهمة التي تمكن المتداول من اتخاذ القرار المناسب قد قامت هيئة سوق المال بعرض قائمة التغير في كبار الملاك بنهاية تداول كل يوم ، والجدول التالي يوضح نسب التغير الاسبوعية لبعض الشركات المدرجة والتي اظهرت تغير في قائمة كبار ملاكها .   

ومن الملاحظ في قائمة التغير في كبار الملاك ليوم الاحد انه قد باع رئيس مجلس ادارة شركة تهامة ما يقارب 1.9 % بما يعادل 270 الف سهم من ملكيته في اسهم الشركة وذلك بعد 7 ايام من انتخابه رئيسا لمجلس الادراة ، وقد جاء ذلك قبل يومين فقط من سريان فترة الحظر على كبار التنفيذيين واعضاء مجالس ادارة الشركات والتي بدأت يوم 8 من الشهر الحالي .

وبالانتقال الى الجانب الاقتصادي فقد كشف تقرير صادر عن البنك الاهلي السعودي عن وجود تحسن كبير في مستوى التفاؤل بالاعمال في المملكة للربع الثالث من عام 2009 م مقارنه بالربع الثاني ، مشيرا الى ظهور مؤشرات ايجابية تشير الى امكانية تعافي الاقتصاد العالمي مع ارتفاع اسعار النفط على اعلى مستوى خلال سبعة اشهر لتبلغ 70 دولار للبرميل الواحد .

ومن جانب آخر فقد كشف تقرير صادر عن الامانه العامه لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي عن توقعات بتراجع الاقتصاد الخليجي الى 3.6 % العام الجاري مقابل 5.6 % في عام 2008 م .

     حيث اكد التقرير ان تداعيات واثار الازمة المالية العالمية وجدت طريقها للتأثير على دول مجلس التعاون الخليجي عبر خمس قنوات رئيسية تتمثل في انخفاض اسعار النفط الخام ، وتقلص تدفق رؤوس الاموال الخارجية ، وتراجع الطلب على مواد البناء والصناعة ، وهو ما سيخلق تحديات حقيقية لدول المجلس خصوصا فيما يخص تراجع معدل النمو عام 2009 م

     واوضح التقرير ان اقتصاديات دول المجلس تعاني من تداعيات الازمة المالية ومن اثار تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي ، الا ان الاستجابة السياسية للسلطات والاحتياطيات الدولية الضخمة واستمرار الانفاق الحكومي الاستثماري ساهم في تعزيز مناعة اقتصاديات المنطقة لاثار الازمة المالية والاقتصادية العالمية .

    واكد التقرير ان دول التعاون في وضع اقتصادي ومالي جيدين يؤهلهما لمراصلة النمو والتطور القتصادي في الاجل المتوسط ولو بمعدلات اقل مما كان مقدرا في بداية العام ، ويتوقع ان يعتدل النشاط الاقتصادي في العام المقبل ويسجل نسبة نمو تقدر بـ 3 ـ 4 % .

ومن جانب اخر فقد اشارت احدث البيانات الصادرة عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ووزارة الاقتصاد والتخطيط بان اعداد العاطلين عن العمل في المملكة العربية السعودية من واقع بحث القوى العاملة لعام 2008 م بلغ 437.648 فردا منخفضه بنسبة سنوية مقدارها 5.5 % وبمعدل بطالة يصل الى 5 % من اجمالي القوى العاملة في المملكة .  وحسب تقرير مؤسسة النقد فقد استمرت وزارة العمل والاجهزة الحكومية ذات العلاقة في جهودها لزيادة مساهمة القوى العاملة الوطنية في الانشطة الاقتصادية المختلفة ، وبالاخص تلك القطاعات التي تتركز بها العمالة الاجنبية .

 وبالانتقال الى سوق النفط العالمي فقد قرر ممثلو منظمة الدول المصدر للنفط ( اوبك ) الابقاء على مستوى الانتاج النفطي الحالي مبدين تفاؤلا حذرا بشأن نهاية الازمة العالمية عقب اجتماع وزاري ليل الخميس في فيينا . وقالت اوبك في بيانها الختامي " نظرا الى ان امداد السوق لا يزال مفرطا ، ونظرا لوجود خطر معاودة هبوط الاسعار باعتبار ان الانتعاش لا يزال هشا للغاية ، فان المؤتمر قرر مرة جديدة الاحتفاظ بمستويات الانتاج الحالية " .

  وبالعودة الى سوق الاسهم السعودي نجد ان سوق الصكوك والسندات قد واصلت صيامها مع بداية شهر رمضان المبارك ولم تسجل اي تداولات تذكر . ومن الجدير بالذكر ان المملكة العربية السعودية مرشحه لان تكون واحده من اهم اللاعبين في سوق الصكوك على مستوى العالم للاسباب التالية :

* سرعة نمو اصول الصيرفة الاسلامية ، ووجود مؤسسات مالية اسلامية ضخمه كمصرف الراجحي والانماء والبلاد .

* تنظيم وجود شركات التأمين والنص على كونها تعاونية متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية ، ومن المعلوم ان من اهم المستثمرين في سوق السندات والصكوك هي شركات التأمين .

* وجود فوائض نقدية عالية نتيجة ارتفاع اسعار البترول .

* وجود شركات عملاقة ذات تصنيف ائتماني جيد مثل سابك والكهرباء وارامكو .

هذا وقد اظهر تقرير صادر عن سوق الاسهم السعودي ( تداول ) يظهر اداء شركات الوساطه لشهر يوليو 2009 م ، والجدول التالي يوضح العشر شركات الاولى حسب  الترتيب .

وعند تناول مؤشر سوق الاسهم السعودي فنيا نجد انه قد خرج من القناه الهابطه على فاصل الـ 15 دقيقه كما في الشارت التالي وهو مهيء لمواصلة الصعود للاصطدام باولى مقاوماته عند 5800 نقطة ، تليها 5900 نقطة ثم 6100 وهي المنطقة التي وقف عندها المؤشر ولم يستطع تجاوزها .

  اما بالنسبة لسهم سابك وهو السهم الاكثر تأثيرا على مؤشر سوق الاسهم السعودي فهو مازال في قناته الصاعده ، واذا استمر بالصعود فستكون مقاومته الاولى في مناطق 80 ريال كخط مقاومه اول كما يوضحه الشارت التالي .

 

مفكرة اقتصادية :

13 / 9 / 2009 م

   توزيع ارباح النصف الاول من عام 2009 للشركة السعودية للفنادق بواقع 60 هللة للسهم الواحد .

14 / 9 / 2009 م

   دعوة السادة المساهمين لحضور الجميعة العادية وغير العادية لشركة استرا الصناعية .