ماذا وراء ارتفاع هوامش الربح لـ "العبداللطيف" في الربع الثاني ؟؟؟

27/08/2012 9
د. أحمد المزروعي

من نتائج الربع الثاني التي اعلنت الشهر الماضي أكثر مايلفت الانتباه هو القفزة المفاجئة التي حققتها شركة العبداللطيف في هوامش الربح والتي انعكست بقفزة كبيرة للأرباح الصافية ، حيث بلغ هامش الربح 27.6 % وهو مستوى يزيد بحوالي 10 نقاط مئوية عن المستوى المعتاد الذي حققته الشركة في الارباع الخمسة التي سبقت ذلك !!!!!

السبب الأول لهذه الزيادة هو قرار الشركة تعديل العمر الانتاجي للآلات والمعدات الى 12 سنة بدلا من 8 سنوات بناءا على ماقالت أنه مبني على اراء المهندسين الداخليين وحصولها على شهادات من جهات خارجية مستقلة تؤيد ما توصلت اليه الادارة...

هذا التعديل المحاسبي تم احتسابه بأثر رجعي منذ بداية العام ليكون تأثيره 20.3 مليون ريال على الربع الثاني 2012 (أي أن اثره المستقبلي على الربع الواحد سيكون ايجابيا ومستمرا بحدود 10 مليون ريال)... هذا التعديل المحاسبي يخفض قيمة الاستهلاك وبالتالي ليس له تأثير على التدفقات النقدية ويقتصر أثره بزيادة الارباح الصافية بحدود 10 مليون ريال ربعيا و 40 مليون تقريبا سنويا.

لكن هذا التعديل لوحده لايفسر الزيادة في هوامش الربح بالكامل ويمكن توضيح ذلك باستبعاد أثر هذا التعديل المحاسبي من الجدول أعلاه وذلك باضافة 20.3 مليون ريال الى تكاليف المبيعات والتي تمثل فرق الاستهلاك الناتج عن التعديل المحاسبي:

كما هو واضح أنه حتى بعد استبعاد أثر التعديل المحاسبي فهناك تحسن كبير بالهوامش قدره 5 نقاط مئوية تقريبا (من 17 الى 22 %) .... اي أنه يمكن الاستنتاج أن زيادة الهوامش في الربع الثاني 2012 بحوالي 10 نقاط مئوية تعود مناصفة الى التعديل المحاسبي (حوالي 5 نقاط) والى تحسن فعلي بهوامش الربح التشغيلية (5 نقاط)...

في بيان الشركة لنتائج الربع الثاني اشارت الى أن السبب الثاني لارتفاع الهوامش هو ارتفاع متوسط سعر البيع والانخفاض النسبي لأسعار بعض المواد الأولية ... والمواد الخام التي تستعملها الشركة بشكل رئيسي هي البروبيلين وبنسبة أقل الاكريليك والبوليستر وبالتأكيد فإن اسعارها كانت بالمتوسط أقل من العام الماضي..

ويفهم من بيان الشركة أن انخفاض معدل أسعار المواد الخام قابله تحسن في معدل اسعار البيع وهذا مؤشر جيد يفسر السبب الثاني لتحسن الهوامش..

ويبقى السؤال هل هذه العوامل الايجابية ستستمر على نفس الوتيرة بالمستقبل ؟؟؟ ... لأن من شأن استمرارها رفع ربحية الشركة مستقبلا ... ونظرا لأن الشركات بالسوق السعودي لاتعطي اي مؤشر حول تطور أعمالها فاننا سننتظر حتى اعلان الربع الثالث لمعرفة المستجدات..