زين .. الانحدار بدا مبكرا!!

28/07/2012 10
انور بانافع

من اللافت في نتائج شركة " زين السعودية " المفصلة للربع الثاني من هذا العام، التراجع الحاصل في الايرادات خلال الفترة قياسا بما كانت عليه في الفترة المقابلة من العام الماضي، حيث تراجعت ايرادات الشركة خلال الربع الثاني الى 1.63 مليار ريال مقابل ايرادات بلغت 1.70 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي و بنسبة بلغت 5 %.

يعطي هذا الهبوط في الايرادات و ان كان بنسبة بسيطة مؤشرا مهما و سلبيا عن سير اعمال الشركة خصوصا و ان الشركة فشلت و بعد مرور ثلاثة اعوام من التشغيل من الوصول الى نقطة التعادل ( لا ربح و لا خسارة )، بالاضافة الى ان ذلك ياتي بعد ايام قليله من ضخ المساهمين اموال جديده في الشركة في عملية اعادة الهيكلة التي تمت مؤخرا بعد خسارتها لما يقارب ثلاثة ارباع راسمالها.

الانخفاض في خسائر شركة " زين " خلال الربع الثاني من هذا العام لم يكن بسبب نمو اعمالها و انما جاء نتيجة لتخفيض مصاريفها و بشكل رئيسي مصاريف التوزيع و التسويق و التي بلغت 333 مليون ريال مقابل نحو 560 مليون ريال في الفترة المقابلة، و اذا ما تم استثناء هذا التراجع في المصاريف التسويقية كان من الممكن ان تزيد خسائر الشركة بحوالي 200 مليون ريال قياسا بالفترة المقارنة من العام الماضي.

المنافسة الشديده في قطاع الاتصالات السعودي ولدت ضغوطا مستمرة على ربحية الشركة، يتجلى ذلك في انخفاض هوامش الربح الاجمالية للشركة ايضا خلال الربع الثاني من هذا العام الى 43 % قياسا بهوامش بلغت في حدود 54 % خلال العام الماضي، كما ان حدة المنافسة في القطاع قد تكون اثرت على قدرة الشركة في اضافة مشتركين جدد مما نتج عنه هذا النمو السلبي في اعمالها.

كنت قد اشرت في مقال سابق عن مقارنة تفصيلية بين شركتي " زين " و " موبايلي "، و هنا اكتفي بالاشارة الى ان متوسط النمو المقارن في الايرادات لشركة " موبايلي " لا يزال يسجل معدلات ايجابية حتى بعد العام السابع من التشغيل، حيث بلغ نمو الايرادات في النصف الاول للشركة 11 %.

تجدر الاشارة هنا ان الاعلان الاولي لشركة " زين " عن النتائج في الربع الثاني من هذا العام كان خاليا تماما من اي ذكر للايرادات على غير العادة في الفصول الماضية، فيما ان الشركة مطالبة بالافصاح و التوضيح عن اسباب هذا التراجع في الايرادات لاسيما مع الوضع الحرج الذي تعاني منه الشركة.

و لعل في هذا الامر حجة واضحة على هيئة السوق المالية لفرض المزيد من الافصاح الالزامي على الشركات في اعلاناتها للنتائج الاولية، و ذلك بمطالبة الشركات بالافصاح عن الايرادات بشكل الزامي حتى يتسنى للمستثمر ان يكون نظره واضحة عن اعمال الشركات خصوصا و ان هناك الكثير من المتعاملين بالسوق يكتفون بالاعلانات الاولية لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية بدون انتظار للقوائم المالية المفصلة للشركات.