مصداقية التحليل الفني

05/09/2009 1
مركز المسار لاستشارات الأسهم

  في بداية الأمر نحب أن نوضح ما هو التحليل الفني، التحليل الفني هو قراءة نفسية المتداولين عن طريق الرسم البياني وهذا العلم له عدة نظريات وعدة مؤشرات يتعامل معها المحلل الفني. غالبية المتداولين لا يضعون أهمية للتحليل الفني واغلبهم يقول انه ضرب من الخيال لذلك أحببت أن أوضح للمتداولين أهمية التحليل ومصداقيته والأمثلة من السوق القطري نفسه.

سوف نضع رسم بياني للمؤشر العام للسوق القطري ونرى مدى مصداقية هذا التحليل وسنختار أسهل الطرق وهي تحديد مسارات السوق الصاعدة والهابطة الرسم البياني (1) وهو من بداية انطلاقة المؤشر من بداية عام 2003 واستمر المؤشر بحركته الصاعدة الرئيسية والتي تخللها بعض الموجات الهابطة.

المحلل الفني يبدأ برسم مسارات المؤشر عند كل قاع صغير يحققه السوق جراء أي هبوط وعليه يحدد وقت الدخول أو الخروج، نلاحظ أن المؤشر كان يتحرك مع المسار رقم 2 وكل ما يحصل ملامسة لهذا المسار يرجع المؤشر بالصعود مرة أخرى. نلاحظ أن المحلل وضع مسار فرعي أخر للمؤشر وحصل اختبار للمسار رقم 1 لمرتين تقريبا مع ملاحظة زيادة في أحجام التداول ( أسفل الرسم البياني) وهذه إشارة إلى أن المستثمرين أو صناع السوق بدءوا بالخروج التدريجي من السوق. ولو حسبنا الارتفاع اللي حصل من 2003 إلى 2005 فهو كبير جدا من 2300 نقطة إلى 12900 نقطة هنا تتضح الرؤيا للمحلل وخصوصا مع زيادة أحجام التداول أن السوق مقبل على نزول ويعتبر قوي نوعا ما لتأكيد هذا النزول يتابع المسارات التي رسمها عند اختراق المؤشر للمسار الأول نزولا فهي إشارة تأكيديه للنزول باتجاه المسار رقم 2 ولو لاحظنا أن الفرق كبير بين المسارين عند الوصول للمسار الثاني هنا يكون المحلل في وضع الاستعداد مع متابعة نسبة فيوبوناتشي ( الخطوط المنقطة العرضية) ونرى أن المسار رقم 2 بالقرب من النسبة 38.2% وتعتبر متوسطة وعادة التصحيح يقف حول مستوى 61.8 %.

نلاحظ أن المؤشر بدا بالتذبذب عند المسار 2 لكن سريعا ما تم اختراقه للأسفل هنا المحلل ينتظر النسبة الذهبية وهي 61.8%  والتي نلاحظ أن المؤشر وقف من نزوله الحاد هنا يبدأ المحلل برسم مسارات أخرى هابطة ليحدد وقت الدخول الفعلي للمستثمر للمدى الطويل والتي تم رسمها في الرسم البياني رقم 2 لاحظنا المسارات التي رسمها المحلل ونلاحظ أن المسار رقم1 الذي وقف عنده المؤشر يتزامن مع مستوى النسبة الذهبية 61.8% هنا يبدأ المحلل بإعطاء توصيات بقرب انتهاء النزول وبداية التجميع عند اختراق المؤشر للمسار رقم 2 كما هو واضح في الرسم رقم 2 فهي إشارة فعلية للدخول للمستثمرين ولاحظنا انه بعد الاختراق ظل المؤشر في اتجاه رئيسي صاعد يتخلله بعض التصحيحات البسيطة وصولا إلى القمة عند مستوى 12600 تقريبا وبنفس الطريقة نلاحظ زيادة قوية في أحجام التداول عند قمة 12600 وهي إشارة لموجة نزول قادمة خصوصا أن المؤشر حقق ارتفاعات كبيرة لما وصل المؤشر لمستوى الـ 12600 تقريبا.

لاحظنا أن المسار الرئيسي الصاعد من بداية المؤشر من سنة 2003 ( رسم رقم 1) أصبح يشكل مقاومة للمؤشر وتلاقت عدة نقاط في نفس المكان تؤكد أن السوق مقبل على نزول تداول عالي + وصول المؤشر للمقاومة المذكورة في الرسم البياني رقم 3 هنا تكون بداية الخروج أو على الأقل خروج بجزء من السيولة تحسبا لآي مفاجآت بنفس الرسم البياني رقم 3 نلاحظ المسار رقم 2 الذي يشكل منقطة دعم للمؤشر طبعا عند كسر هذا المسار إلى أسفل فهي إشارة خروج تأكيديه ومن اتبع هذا التحليل فقد فلت من الأزمة الاقتصادية التي مرت بالعالم لذلك ومن خلال ما سبق نحب أن نوضح لكم أن التحليل علم يعتمد على نظريات ومعادلات حسابية كثيرة جدا ولا توجد صعوبة في تعلم هذا العلم. لذلك ننصح الإخوة والأخوات متداولي الأسهم أن يتعلموا من هذا العلم ولو الجزء البسيط لكي تكونوا على دراية عن ما يحصل في السوق أو السهم.

رسم ( 1 )

رسم ( 2 )

رسم ( 3 )