نظرة على نتائج الخليج الدولية القطرية : ارباح الربع الثاني الأدنى منذ التأسيس .. بسبب ارتفاع مصاريف قطاع التأمين

28/07/2010 0
عبدربه زيدان

أعلنت شركة الخليج الدولية للخدمات، والمدرجة أسهمها في بورصة قطر، عن نتائجها المالية وجاءت أرباح الربع الثاني دون التوقعات حيث سجلت الشركة من خلاله أدنى أرباح فصلية لها منذ التأسيس ببلوغها 101.4 مليون ريال –  0.75 ريال للسهم الواحد.

والمعروف أن الشركة تعمل كشركة قابضة تمتلك حصصا في ثلاث شركات تعمل في عدة مجالات التأمين (الكوت للتأمين)، والنقل بواسطة الهيلوكبتر (هيلوكبتر الخليج) وحفر الآبار النفطية (الخليج العالمية للحفر..

وبالتطرق إلى القوائم المالية للشركة يلاحظ ان السبب الرئيس وراء تراجع الأرباح خلال تلك الفترة يعود إلى ارتفاع مصاريف نشاط التأمين مقارنة بالفترات السابقة، ولم يتطرق مجلس الإدارة من خلال البيان الصحفي إلى سبب ارتفاع التكلفة خلال الفترة المذكورة.

ومن الملاحظ في الجدول السابق أن قطاع التأمين يشهد خلال الربع الثاني ارتفاع في المصروفات، حيث سجل خلال الربع الثاني من عام 2009 أعلى إيرادات في عام 2009 ببلوغها 127 مليون ريال، إلا أن الربح الإجمالي بلغ 8 مليون ريال فقط كأدنى ربح خلال العام.

يشار أخير إلى  أن السهم يتداول عند 27.2 ريال وحسب النتائج المعلنة للنصف الأول معدلة لكامل العام فإن مكرر الربح للشركة يبلغ  7.4 مرة.