هل ذوق المستهلك السعودي رديء؟

15/07/2012 5
ابراهيم الحضيف

"في علم الاقتصاد ، "الدولار المصوت" أو “Dollar Voting”هو تشبيه أو مصطلح يستخدم في التعبير عن القوة أو الإرادة الشرائية لدى المستهلك التي يستطيع من خلالها التأثير على منتج أو خدمة ما ومدى استمرار تدفقها في الأسواق" (تعريف ويكيبيديا).

وفي مقامنا هنا سنغير المصطلح هنا من "الدولار" إلى "الريال المصوت" حيث أن كل ريال يدفع لأي منتج في السوق هو بمثابة تصويت "يزيد الطلب" على ذلك المنتج وبالتالي يستمر في الوجود ويزدهر بزيادة الأرباح وتؤكد هذه النظرية أن المقاطعات الشعبية هي رسالة تعبيرية معينة يمارسها المستهلك بقوته الشرائية لدوافع مختلفة "بتقليل الطلب" وبالتالي تنحفض الأرباح ويتأثر سلوك البائع كما حصل مع ارتفاع أسعار الألبان قبل حين.

دعنا نطبق تلك النظرية على السوق السعودي فستلاحظ خلال السنوات السابقة انتشار بما يسمى مراكز "البضائع المخفضة" أو كل شيء بريال أو ريالين أو خمسة التي تسوق لبضائع اسيوية رديئة جداً دورة حياتها لا تتعدى عدة أشهر اذا ما كانت أسابيع!

حينما تغوص في نظرية "الريال المصوت" فستجد أن "المستهلك السعودي" مبسوط من منتجات تلك المراكز بدليل تصويته بقوته الشرائية مما ساعدها على الانتشار كالهشيم و "الزحمة" التي تجدها عند المرورر بجانب أي منها!

المشكلة لا تقف هنا ، بل المشهد نفسه متكرر مع الأثاث ، المواد الصحية ، أدوات الإنارة ، الالعاب الخ... فجميعها تتمتع برداءة الجودة وقصر دورة الحياة!

عزيزي المستهلك السعودي هل تعيد النظر وتمارس حقك في التصويت بريالك للتأثير على جودة المنتج؟

أم ستنتظر سنين حتى تستيقض هيئة المواصفات والمقاييس؟