تقدير لحجم مخصصات بنكي الإنماء والبلاد

10/07/2012 4
محمد بن عجاج

أعلن مساء أمس وصباح اليوم نتائج كل من بنكي البلاد والإنماء عن الربع الثاني من 2012، وقد سجل المصرفين نموا جيدا في ربحيتهما مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. حيث نمت ارباح بنك البلاد بنسبة 88 % وبنسبة 75 % للإنماء. وهي معدلات تفوق متوسط معدلات نمو القطاع. ولا شك أن هذا نتائج تحسن الأوضاع التشغيلية للمصرفين.

ونظرا لأهمية المخصصات المالية التي تستقطعها البنوك من أرباحها لمواجهة مخاطر استثماراتها، سأحاول خلال المقال تقدير المخصصات التي قام البنكين بتجنيبها خلال الربع الثاني، معتمدا على الأرقام التي نشرت في إعلانات الشركة على موقع تداول.

بنك البلاد:

حقق البنك البنك إجمالي دخل من عملياته (الاستثمار + الخدمات المصرفية + التمويل – حصة المودعين) بقيمة 444.5 مليون ريال بزياده قدرها 32 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق فيما كانت الأرباح بـ 153.5 مليون ريال.

الفرق بين دخل العمليات وصافي الأرباح يشمل مصاريف البنك التشغيلية والمخصصات، وبالتالي يكون الفرق بنحو 291 مليون ريال. بالتالي لمعرفة حجم المخصصات يجب تقدير مصاريف البنك من خلال عدة طرق مثل مستوط نمو المصاريف الفصلي أو متوسط مصاريف الفرع مثلا. شخصيا استخدمت الطريقة الثانية حيث أن متوسط مصاريف الفرع الواحد بمعدل 2.6 مليون ريال وبما أن متوسط عدد فروع بنك البلاد للربع الثاني يبلغ 83 فرع فإن حجم المصاريف التشغيلية يقدر بنحو 220 مليون ريال.

بذلك يكون حجم المخصصات التي جنبها البنك خلال الربع الثاني بنحو 71 مليون ريال. بالتالي البنك قام بزيادة مخصصاته بنسبة 8 % مقارنة بالربع السابق و 42 % مقارنة بالربع المماثل من 2011.

مصرف الإنماء:

بنفس الطريقة التي اتبعتها سابقا يكون الفرق بين دخل العمليات والأرباح الصافية بنحو 305 مليون ريال، أما متوسط فرع المصرف بنهاية الربع الثاني يبلغ 42 فرعا ومتوسط مصاريف الفرع بـ 6.3 مليون ريال وبالتالي إجمالي المصاريف المقدره تبلغ 265 مليون ريال. وعليه فحجم المخصصات يقدر بنحو 40 مليون ريال. وبالتالي فإن المخصصات زادت بنسبة 138 % مقارنة بالربع السابق و 700 % مقارنة بالربع المماثل من 2011.

بطبيعة الحال يمكن وضع احتمال للخطأ بالتقدير بنحو 10 ملايين ريال أعلى أو أقل من المتوقع. اتمنى أن هناك من استفاد ...