دار الأركان .... شبح الرعب من الديون ... !!!!

08/07/2012 14
سلمان بن ناصرالهواوي

القوائم المالية الأولية الموحدة لشركة دار الأركان للتطوير العقاري للربع الثاني 2012م على موقع السوق المالية السعودية يوم 7 يوليو 2012م . وهنا لا يسعنا إلا الإشادة بالشركة على سرعة الإفصاح عن نتائجها المالية ونشر قوائمها التفصيلية بهذه السرعة ولعلها بذلك تبعث برسالة تطمين لحملة أسهمها عن مقدرتها على سداد ديونها قصيرة الآجل بالوقت المحدد.

وفي الحقيقة هذا ليس موضوعنا بهذا المقال ...!!!! لكن بعد الإطلاع على قوائمها المالية التفصيلية لفت نظري إيضاح رقم ( 11 ) والذي يفيد أنها قامت بتعديل معالجتها المحاسبية لاستثمارها بشركة تطوير خزام العقارية من طريقة التوحيد إلى طريقة حقوق الملكية .... ولذلك لم يتم توحيد القوائم المالية الأولية لشركة تطوير خزام العقارية ضمن القوائم المالية الأولية الموحدة لدار الأركان لأن قوة السيطرة في توجيه السياسات المالية والتشغيلية مشتركة بين مساهمي خزام كما تقول الشركة ...!!!! ويمكن معرفة ذلك من خلال الصورة التالية وتتبع هذا الإيضاح تاريخياً لمعرفة أن هناك تغيّر بالمعالجة المحاسبية.

وفي الحقيقة .... لو أعدنا النظر عن سبب عدم التوحيد على الرغم من أن دار الأركان تعتبِر مشروع خزام مشروع استراتيجي لها وقد ذكرت بتقرير مجلس الإدارة الأخير تحت تصنيف استثمارات ينطبق عليها تعريف الشركات التابعة وفقاً لقواعد هيئة السوق المالية بالفقرة رقم ( 1. 6. 1 . 1 ) شركة تطوير خزام .... لوجدنا أن السبب الحقيقي للتغيّير بطريقة المعالجة المحاسبية هو التطورات التمويلية سواء الحالية أو المستقبلية لشركة تطوير خزام والتي سبق وأن أعلن عن حصولها على موافقة صندوق الاستثمارات العامة بمنحها قرض بقيمة 4 بليون ريال.... لذلك فلو استمرت دار الأركان بمعالجة شركة تطوير خزام وفقاً للتوحيد فأن أي مديونية لشركة خزام ستظهر بالقوائم المالية الموحدة لدار الأركان وهذا هو الشبح الذي استطاعت دار الأركان الهروب منه عندما غيرت طريقة المعالجة إلى حقوق الملكية بدلاً من طريقة التوحيد .... !!!! إضافة لذلك أنها بعد هذا التعديل سوف تحصل على تقييم وتصنيف ائتماني أعلى من الحالي خلال المراجعة القادمة من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني.

وخلاصة القول .... لعلة من المناسب أن تقدم أي شركة تحليل وتوضيح مبسط ضمن إيضاحات قوائمها المالية لمستثمريها وللسوق عن الأسباب التي دعتها و/ أو تدعوها لتغيير المعالجات المحاسبية لأن لكل تغيير أثار وتبعات مستقبلية كبيرة على القوائم المالية سيؤثر على قرارات المتعاملين بالسوق وقراء تلك القوائم كما أن ردة فعل السوق عنها قد تكون مبالغ بها في ظل وجود شفافية منخفضة .... !!!!

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة التي تم ذكرها بهذا التحليل ذُكرت بناء على دراسة لقوائمها المالية الأولية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.