أعلى 30 شركة وزناً في احتساب مؤشر السوق خلال الربع الثالث 2012م

30/06/2012 0
سلمان بن ناصرالهواوي

بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة للشركات المدرجة بنهاية يوم الأربعاء الماضي 27 يونيو 2012م حوالي 1.304 مليار ريال وتبلغ القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول منها حوالي 558 مليار ريال بحيث يتم استخدام القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول من أجل معرفة الشركات الثلاثين الأكثر وزناً في احتساب قيمة مؤشر السوق المالية السعودية ( تداول ) بنهاية الربع الثاني من عام 2012م والذي يتم القياس عليه خلال تداولات الربع الثالث من عام 2012م والتي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 427 مليار ريال أي حوالي 77 % من وزن السوق والتي يوضحها الجدول التالي

وخلاصة القول …. تتبع مثل هذه التغيرات بشكل فصلي يفيدنا بمعرفة درجة تأثير كل شركة على السوق ويبين لنا ما هي الاستراتيجيات التي قد تُتبع من قبل صناع السوق وما هي الشركات التي قد تستخدم للتأثير سلباً أو إيجابا على مؤشر السوق.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة تاريخية لتطور تأثير القيمة السوقية لأسهمها المتاحة تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.