سياحة محلية أجنبية !!

24/06/2012 5
صالح الروضان

من طرائف واقع الحال أن تكلفة رحلة إلى بلد خليجي مجاور لمدة 12 يوم لعائلة من 7 أشخاص كانت اقل من تكلفة رحلة داخل المملكة لمدة 10 أيام ولنفس العدد والفرق كبير سواء من الناحية المالية أو مستوى السكن والترفيه العائلي لصالح البلد الخليجي المجاور.

على مدى السنوات الماضية تنقلت في عدة مدن ومحافظات داخل المملكة حالي حال الغالبية من المواطنين والملاحظ انك بمجرد أن تبدأ رحلتك السياحية داخل المملكة من النادر جدا أن تتعامل خلالها مع مواطن سواء في السكن أو في مختلف الأماكن السياحية والترفيهية فدورالايواء من فنادق وشقق مفروشة ومنتجعات سياحية تدار بالكامل بموظفين وإدارة غير سعودية ويصل في بعضها أن تكون حتى الأسعار من اختصاص وتصرف هذا المقيم بينما تمتلئ دور الإيواء بالعائلات السعودية والمبالغ تدفع بالريال السعودي !!

ففي إحدى رحلاتي ابتداء من الرياض , السليل , الخميس , أبها , النماص , الباحة , الطائف , ثم مكة المكرمة جميع الشقق والفنادق التي سكنتها كانت تدار بالكامل بغير السعوديين واغلبها مسيطر عليها بالكامل حتى مناقشة الأسعار فيها نوع من " الشطارة " حسب الوقت وحسب مزاج موظف الاستقبال وحسب الشواغر لديه

العنصر الأهم في قضية السياحة الداخلية هو السكن وهو مازال يدور في حلقة مفقودة بين وزارة التجارة وهيئة السياحة فنحن نسمع منذ سنوات عن مخطط لسعوده هذا القطاع وعمل تصنيف لجميع الشقق ودور الإيواء كما هو الحال في الفنادق ,, وما زال الوضع لم يتغير.

هيئة السياحة ومن خلال برامجها التوعية دائما تحرص وتشجع على السياحة الداخلية ولكن واقع الحال لمن يجرب خصوصا في أوقات الحاجة مثل الصيف في المناطق الباردة يكتشف أن المسألة مبنية على مزاجية أصحاب ومن يدير هذه الدور أو الشقق فتجد البعض يبالغ بأسعار الليلة مقابل سكن بالكاد تقبل أن تسكنه لولا الحاجة وإرهاق السفر.

لماذا لا تفرض على جميع دور الإيواء قائمة بأسعار السكن وتكون هذه القائمة في مكان واضح للزائر ويحدد السعر حسب المستوى وحسب الفترة.

يجب تصنيف الشقق المفروشة إلى 10 درجات لأنه وللأسف بعضها يصل الحال حتى وان أعطيت مبلغ من المال لن تقبل السكن فيه وبعضها بالفعل يستحق أن يقارن بفنادق 3 نجوم ولكنه بأسعار أعلى من 5 نجوم..

السياحة الداخلية صناعة تحتاج عناصر ومقومات مهمة جدا والسكن أهمها ولنجاح هذه الصناعة يجب أن تبادر الهيئة بتنظيم ورقابة فعلية لهذا العنصر المهم مع إلزام الجميع بالتقييد ومعاقبة المخالف بالإغلاق وقت الموسم في حال ورود شكاوي من الزوار بمخالفة التسعيرة المتفق عليها .

اقترح أن يقوم فريق من هيئة السياحة برحلة سياحية داخلية ليكتشفوا واقع الحال وحبذا أن تكون رحلتهم بدون ترتيب وتنسيق مسبق مع مكاتب وفروع هيئة السياحة.