في أي الشركات تتملك صناديق الاستثمار .... !!! ؟؟؟؟

20/06/2012 36
سلمان بن ناصرالهواوي

تعمل بالسوق السعودية 34 مؤسسة مالية مرخصة تدير 246 صندوقاً استثماري تختلف هذه الصناديق بأصولها فمنها ما هو مخصص للاستثمار بأسواق النقد ومنها ما هو مخصص للاستثمار بأسواق السلع ومنها ما هو مخصص للاستثمار العقاري ومنها ما هو مخصص للاستثمار بالأسهم الدولية وأخيراً وما يهمنا منها في هذا الموضوع هي الصناديق العاملة بالسوق المالية السعودية والتي مع الأسف فأكثرها لم تفصح عن استثماراتها...!!!!

ولعل الجدول التالي يلخص لنا مكونات بعض الصناديق الاستثمارية العاملة بالسوق المالية السعودية والتي أفصحت عن أكبر استثماراتها في موقع السوق المالية السعودي ( تداول ) وفقاً للبيانات المتاحة يوم 19 يونيو 2012م.

 

وخلاصة القول … تعتبر معرفة مكونات الصناديق العاملة بالسوق المالية السعودية ذات أهمية بمكان بحيث يمكن الاسترشاد بها كمؤشر على من يقوم بعمل صانع السوق لبعض الشركات إضافة إلى أنها تعطي انطباع عن موضوعية وعدالة بعض التقارير التي تصدر من قبل بعض بيوت الخبرة وخلاف ذلك فهي تحدد توجهات الاستثمارات المؤسسية بشكل دقيق.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات المذكورة وردت بهذا التحليل بناء على دراسة مقارنة لإفصاح صناديق الاستثمار العاملة بالسوق السعودي عن أكبر استثماراتها تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.