إدارة المخاطر المالية - الجزء 6 و الأخير

09/06/2012 0
ثراء كبيتال للاستثمار

دخول المراحل( Stages Buy/Sell)

وهي أحد أهم وسائل إداره المخاطر الماليه هي "الشراء/البيع على مراحل" لماذا؟ كما نعرف جميعا ان المحلل الفني يجتهد لكي يحدد نقطة الدخول الصحيحه و نقطه البيع الصحيه و هذا اصلا اساس التحليل الفني ولكن للأسف وبأعتراف جميع المحليلين الفنيين ان التحليل الفني له نسبة خطأ ولو كانت قليله. حتى الاشكال الفنيه المعرفه لها نسبه خطأ قد لا يحقق السهم هدفه.

وبالاضافه الى ذلك دقه الاهداف المتوقعه للسعر. فكثير من الاحيان نلاحظ ان عدد من المحليين يتكلمون عم ارقام متفاوته و لكنها في نطاق ضيق. فمثلا بعض المحللين (و ممكن ان يكون نفس الحلل ) يتكلم عن عده اهداف لاعمار عند 1.57 و اخرين عند 1.45 و اخرين عند 1.25..فهل هذا يعني ان احدهم خطأ

شراء المراحل: هي طريقة الشراء على دفعات دون الاندفاع و الشراء بكامل السيوله على سعر واحد. و بالتالي يستطيع مالك المحفظه تحسين سعر شراءه في حالة تراجع سعر السهم عن نقطه الدخول الاولى بدون كسر الستوب لوز.

ويجد الاشاره هنا الى ان دخول المراحل و بيع المراحل ليس عمليه افرجه (تحسين سعر الشراء) للمةاقع الخاسره. ولكنه عمليه الشراء/البيع بأحس الاسعار.يرجى الانتباه الى ان المقصود بالمراحل هنا هو تقسيم المبلغ المستثمر الى اقسام و الشراء على فترات زمنيه متفاوته تعتمد على المراد من الاستثمار. فأذا كان الغرض المضاربه فالفترات الزمنيه تتراوح بين ال 5 دقائق و الساعه. واذا كان الهدف هو السوينق فالفترات الزمنيه تتراوح بين اليوم و الشهر.

بيع المراحل: و هي عمليه البيع على دفعات لتحقيق احسن سعر بيع. أحد أهم فوائد شراءظبيع المراحل هو تعديل سعر الستوب لوز للعمليه الشراء كما سنوضح بالمثال التالي.

مثال توضيحي :

لنفرض ان مستثمر ما قرر ان نسبه المخاطره المقبوله له هي 2% و بالتالي هي نسبه وقف الخساره. المستثمر ايضا يتبع أستراتيجيه 3/1 كنسبه وقف الخساره الى الربح المتوقع.

المستثمر يريد شراء إعمار اليوم لغرض عند سعر 3.17 و هو يتوقع ان يصل السعر مره اخرى الى 3.3 . نقطه وقف الخساره هي 3.1 وإذا تذكرون نسبه العدائيعه للسهم. فهي فرضا لاعمار تقريبا 4%. وبالتالي و حسب المعادلات

التي تم سردها بالسابق و حسب نسبه نقطه وقف الخساره المستثمر يستطيع استثمار مبلغ = (المبلغ الكلي * نسبه وقف الخساره) / العدائيه = 50 ألف درهم.بأستخدام هذا الرقم من المال و اذا تحرك اعمار   سلبيا الى اسفل بقدر 4% فأن نسبه الخساره ستكون 2% على كامل المحفظه.

المستثمر يقسم المبلغ المراد استثماره (ال 50 ألف) الى 3 اجزاء كل جزئ تقريبا 17 ألف درهم. يعني عندنا ثلاث اوامر شراء.نضع امر الشراء الاول عند 3.17 (17 ألف درهم فقط) و ننتظر من ربع الى نصف ساعه. فاذا ارتد السعر من هذا الرقم نقوم بالشراء على كل ارتفاع ب 1% و بالتالي سعر الشراء التالي يكون عند 3.2 و الثالث عند 3.24.

بهذه الطريقه يكون متوسط سعر الشراء هو 3.21. طيب هل الستوب لوز هو نفسه عند 3.1 ؟ لأكيد لأ. السوب لوز الجديد هو 2% من متوسط سعر الشراء وهو الان 3.15 وطبعا بهذه الطريقه رفعنا سعر شراءنا و خفظنا ارباحنا !! طبعا لاننا افترضنا ان السعر الرتد من 3.17

الملخص العمليه :

قيمه المحفظه الكليه = 100 ألف درهم

نسبه المخاطره حسب رغبه المستثمر = 2%

السهم المراد شراءه = إعمار

عدائيه السهم = 4% ( متوسط التغير اليومي لأربع ايام)

مبلغ الاستثمار المناسب = 50 ألف

عدد التقسيمات = 3 تقسيمات على الاقل

قيمه كل قسم = 17 ألف درهم تقريبا

سعر الشراء الاول سب التحليل الفني = 3.17

وقف الخساره المبدئي = 3.1

هدف البيع = 3.3 (ويجب ان يكون ضعفين الخساره المتوقعه على الاقل)

سعر الشراء الثاني = 3.20

سعر الشراء الثالث = 3.23

متوسط سعر الشراء = 3.21

وقف الخساره المعدل = 3.15

حسنا ...وماذا اذا لم يرتد السعر من 3.17 ؟ سيكون سعر الدخول اثاني هو 1% من 3.17 وهو 3.14 و سعر الخول الثالث هو 3.10 وبالتالي يكون متوسط سعر الشراء هو 3.15 تقريبا. و الستوب لوز هو 2% من متوسط سعر الشراء و يساوي 3.09 و سيكون الملخص كما يلي:

قيمه المحفظه الكليه = 100 ألف درهم

نسبه المخاطره حسب رغبه المستثمر = 2%

السهم المراد شراءه = إعمار

عدائيه السهم = 4% (متوسط التغير اليومي لأربع ايام)

مبلغ الاستثمار المناسب = 50 ألف

عدد التقسيمات = 3 تقسيمات على الاقل

قيمه كل قسم = 17 ألف درهم تقريبا

سعر الشراء الاول سب التحليل الفني = 3.17

وقف الخساره المبدئي = 3.11

هدف البيع = 3.3 (ويجب ان يكون ضعفين الخساره المتوقعه على الاقل)

سعر الشراء الثاني = 3.14

سعر الشراء الثالث = 3.10

متوسط سعر الشراء = 3.15

وقف الخساره المعدل = 3.09

بأتباع شراء المراحل تم تأجيل تنفيذ وقف الخسره من 3.11 الى 3.09 تقريبا. وبالتالي أعطاء المتداول فرصه "صبر" على مركز خاسر أكثر من غيره" كلما كثرنا التقسيمات و كبرنا الفترات الزمنيه بين كل عمليه شراء كان متوسط سعر الشراء افضل و كذلك وقف الخساره. في حالة البيع فالامور طيبه و الهدف الاساسي من بيع المراحل هو تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح و عدم الاستعجال بالبيع مره واحد أملا بأن يعطي السوق المزيد.