مقارنة العثيم للتطوير العقاري مع شركات العقار المدرجة بالسوق

29/05/2012 11
محمد بن عجاج

تعتزم شركة أسواق العثيم الاستحواذ على شركة زميلة (العثيم للتطوير العقاري) من خلال إصدار أكثر من 7 ملايين سهم بقيمة 97.75 ريال للسهم (10 ريال قيمة إسمية + 87.75 علاوة إصدار)، الهدف من هذا الاستحواذ هو لأجل تكامل أنشطة الشركتين وايضا تخفيض التكاليف من خلال اقتصاد الحجم نظرا لتداخل الانشطة بين الشركتين.

قامت عدة مؤسسات بتقييم شركة التطوير العقاري وكان خلاصة هذا التقييم أن السهم في الشركة العقارية يساوي تقريبا 13.19 ريال ما يعادل نحو 820 مليون ريال، وهذا الرقم يقل عن القيمة الدفترية للسهم بنهاية 2011.

نظرا لأن الشركة تعمل في النشاط العقاري سأقوم بعمل مقارنة بسيطة بين الشركة وشركات القطاع المدرجة بالسوق السعودي المماثلة لها في النشاط (مكة – طيبة – التعمير – العقارية) .. حيث أن معظم شركات القطاع العقاري يتم تداولها دون قيمها الدفترية.

وكما يلاحظ من خلال الجدول نجد أن شركة العثيم تعتمد بشكل كبير في تمويل موجوداتها من خلال الاقتراض وبالتالي ساهم هذا الأمر في زيادة العائد على حقوق المساهمين، إلا أن هوامش الدخل للشركة تعتبر الأقل وذلك يعود إلى دخول نشاط الترفيه ضمن أنشطة الشركة نظرا لانخفاض العائد من هذا المجال.

ولتقييم الشركة بشكل افضل سأقوم بعمل مقارنة بين نتائج الشركة لبعض المؤشرات المالية مع متوسط القطاع العقاري.