سوق دبي يضيف بنك HSBC ومجموعة دبي كابيتال كملاك (سوية) لنسبة 8.82 % من شركة تمويل

26/08/2009 1
حسان بن عبدالله علوش

وضع سوق دبي المالي مؤخرا بنك HSBC ومجموعة دبي كابيتال (مجتمعين) كمالك واحد لشركة تمويل وبنسبة 8.82 % من أسهم الشركة البالغة مليار سهم، وهو ما يعادل 88.2 مليون سهم.

السوق وضع هذا المالك على الشكل التالي:  HSBC / DUBAI CAPITAL GROUP LLC ، مما يعني أن الملكية المذكورة (8.82 %) هي للشركتين سويا.

شركة تمويل موقفة عن التداول منذ 9 أشهر وبضعة أيام، فكيف أصبح بنك HSBC ومجموعة دبي كابيتال ملاكا فيها؟

هناك عدة احتمالات للإجابة عن هذا السؤال، وهي وجهة نظر مني وليست إجابة حصرية:

الاحتمال الأول: أن تكون المجموعة والبنك من الملاك السابقين قبل إيقاف التداول في تمويل وبنسبة تقل عن 5% لكل منهما، فقام السوق بجمع النسبتين وأظهرهما في بياناته بنسبة ملكية تزيد عن 5% لأن السوق لا يظهر الملاك الذين يملكون ما دون 5%، وبالتالي فالإجراء فقط لإيضاح جميع ملاك تمويل، ويتعزز هذا الرأي بكون مجموعة دبي كابيتال أحد الملاك السابقين لما يزيد عن 5% في تمويل وخفضت حصتها بالشركة تدريجيا حتى اختفت من قائمة الملاك قبل إيقاف التداول.

الاحتمال الثاني: أن تكون المجموعتان قد قامتا بالاستيلاء على حصص أسهم في تمويل بعض عملائهما المتعثرين في مقابل قروض تعذر سدادها وكانت مضمونة بتلك الأسهم.

الاحتمال الثالث: أن تكون الشركتان قد قامتا بشراء أسهم في شركة تمويل، وهو شراء خارج إطار السوق بشكل شبه مؤكد لأن السوق أوقف تداول أسهم الشركة، وأنا استبعد حصول هذا الاحتمال.

وبكل الأحوال لا يزال المساهمون يترقبون القرارات الخاصة بمصير شركتي أملاك وتمويل بعد مرور ما يزيد عن 9 أشهر من إيقاف التداول.