استحواذ ياهو على مكتوب: دفعة كبيرة للاستثمار في محتوى الانترنت العربي

25/08/2009 2
ناصر اّل مبارك

أعلنت اليوم كل من ياهو ومكتوب أن الأولى ستقوم بشراء الثانية ولم تفصح الشركتان عن قيمة الصفقة لكن العديد من المصادر تشير إلى رقم بين 75 و 85 مليون دولار وربما أعلى من ذلك...

كان و مازال الاستثمار في محتوى الانترنت العربي بعيد عن رادارات المستثمرين الذين لم يفطنوا بعد إلى الحجم الكبير لهذا السوق وباستثناء استثمارات متفرقة هنا وهناك فإن معظم المشاريع في هذا المجال هي مشاريع شخصية تفتقر إلى التخطيط الاستراتيجي وذلك بالرغم من أن السوق العربي ككل يعد من أكبر الأسواق في العالم (عدد السكان العرب مماثل لعدد سكان الولايات المتحدة الامريكية)..

ولكن ربما تؤدي هذه الصفقة إلى تغيير نمط التفكير لدى المستثمرين ولفت انتباههم إلى امكانية تحقيق أرباح مجزية من خلال الاستثمار في محتوى الانترنت العربي الذي لا يزال في مرحلة المهد خصوصا مع التوقعات بنمو كبير في عدد مستخدمي الانترنت وزيادة انتشار النطاق العريض خلال السنوات الخمس القادمة..

تأسست مكتوب في عام 2000 بالأردن وبدأت بتقديم خدمة الايميل العربي ومن ثم توسعت اعمالها عبر شراء مواقع ومنتديات عربية مشهورة وفيما يبدو أن الشركة وضعت نصب عينها استراتيجية زيادة عدد الزوار بأي طريقة لجذب أحد المشترين الكبار الذين يرغبون في موطئ قدم لهم في السوق العربية ويبدو أن الشركة قد نجحت في تحقيق ذلك أخيرا..

خلال مرحلة نموها تلقت مكتوب عدد من الاستثمارات كان اهمها حصول أبراج كابيتال على حصة 40 % من الشركة في عام 2005 مقابل 5.2 مليون دولار وباعت هذه الحصة لاحقا على صندوق تايجر الأمريكي في صفقة لم يفصح عن قيمتها في عام 2007 ولكن يعتقد ان ابراج كابيتال حققت ربحا يزيد على 70 %...

أخيرا يمكن الاشارة إلى أن عدد الزوار لموقع مكتوب بلغ 22 مليون في شهر يونيو الماضي بينما بلغ عدد الصفحات المقروءة 1.1 مليار صفحة..