نوكيا تقتحم سوق الكمبيوترات المحمولة ... العودة للوراء!!!

24/08/2009 2
ناصر اّل مبارك

تناقلت الوكالات العالمية اليوم خبرا عن نية نوكيا دخول مجال صناعة الكمبيوترات المحمولة لأول مرة.. ستبدا الشركة بطرح اول منتج لها (نيتبوك) اي الكمبيوترات صغيرة الحجم (شاشة 10 انش) والذي يستعمل نظاما تشغيليا من ميكروسوفت ومعالجا من انتل ويبلغ وزنه 1.25 كلغ .... وستقدم الشركة تفاصيل أكثر من موعد طرح المنتج في 2 سبتمبر القادم ..

يبدو أن قرار نوكيا دخول هذا النشاط الجديد يعود للمنافسة الكبيرة التي تواجهها في صناعة الموبايل حيث انخفضت حصة الشركة في السوق العالمي من 40 % إلى 37 %  وتواجه منافسة من عدة جهات فمن ناحية تجد منافسة من "ابل" و"ريسيرش ان موشن" بالنسبة للهواتف الذكية ومن سامسونج ومنتجين آخرين بالنسبة للهواتف العادية..

الطريف أن نوكيا كانت تنتج الكمبيوترات (Desktop) قبل 20 سنة ولكنها تخلت عن هذا النشاط بالكامل في عام 1991 لتركز كل جهدها على الهواتف المحمولة وشبكات الهاتف المحمول منذ ذلك الوقت .. ولذلك يمكن وصف خطوة نوكيا بالعودة للوراء ..

وتراهن نوكيا في منتجها الجديد على توفره على أحدث تقنيات الجيل الثالث والواي فاي (لتضمن اتصالا دائما بالانترنت على حسب الشركة) وعلى التصميم المتميز وبطارية تعمل لـ 12 ساعة متواصلة ..

كما ذكرت أعلاه فإن الشركة ستعلن عن طرح هذا المنتج في 2 سبتمبر القادم ولكنه واضح أنه سيكون موجودا بالأسواق (على الأقل الأسواق الاوروبية) في موعد موسم الاعياد اي في شهر ديسمبر القادم ..