أعلى 25 شركة وزناً في احتساب مؤشر السوق خلال الربع الثاني 2012م.

31/03/2012 11
سلمان بن ناصرالهواوي

بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة للشركات المدرجة بنهاية يوم الأربعاء الماضي 28 مارس 2012م حوالي 1,529 مليار ريال وتبلغ القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول منها حوالي 648 مليار ريال بحيث يتم استخدام القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول من أجل معرفة الشركات الخمس والعشرين الأكثر وزناً في احتساب قيمة مؤشر السوق المالية السعودية ( تداول ) بنهاية الربع الأول من عام 2012م والذي يتم القياس عليه خلال تداولات الربع الثاني من عام 2012م والتي تعادل حوالي 75% من وزن السوق والتي يوضحها الجدول التالي.

وخلاصة القول … تتبع مثل هذه التغيرات بشكل فصلي ومعرفة درجة تأثير كل شركة على السوق يبين لنا ما هي الاستراتيجيات التي قد تتبع من قبل صناع السوق لتوجهات السوق وموازنة مؤثره من خلال شركات معينة.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات المذكورة وردت بهذا التحليل بناء على دراسة تاريخية لتطور تأثيرها القيمة السوقية لأسهمها القابلة للتداول على القيمة القابلة للتداول للأسهم بالسوق وتدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.