أعلى وأدنى عشر شركات وفقاً لمخاطر المكرر الدفتري

17/03/2012 4
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت أغلب الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية ( تداول ) قوائمها المالية التفصيلية لعام 2011م، ووفقاً لمؤشر المكرر الدفتري الذي يقارن السعر السوقي للسهم بقيمتة الدفترية عن طريق المعادلة التالية:

السعر السوقي للسهم ÷ القيمة الدفترية للسهم.

وعند مقارتنا لسعرها السوقي عند الإغلاق في 14 مارس 2012م نجد أن هناك شركات يتم تداولها بمكرر دفتري منخفض جداً مقارنة بقيمتها الدفترية وهذا يعني أن سعر تداولها مقارنة بقيمتها الدفترية يعتبر متدني وذو مخاطر تعامل متدنية لأن السعر السوقي أقل من القيمة الدفترية للسهم وكلما كان هذا المكرر أقل من واحد صحيح كلما انخفضت مخاطر التعامل.

كما أن هناك شركات يتم تداول أسهمها بمكرر دفتري عالي جداً مقارنة بقيمتها الدفترية وهذا يعني أن سعر تداولها مقارنة بقيمتها الدفترية يعتبر متضخم ومبالغ فيه ومحفوف بمخاطر تعامل عالية. والجدول التالي يبين أعلى وأدنى عشر شركات مدرجة وفقاً للمكرر الدفتري.

 

وخلاصة القول… يُعتبر المكرر الدفتري من أهم المؤشرات التي يجب مراعاتها عند قرارات التعامل في الأسواق المالية فهو يقارن بين السعر السوقي للسهم والقيمة الدفترية للسهم ليتضح لنا مدى التضخم السعري للسهم عند مقارنته بمتوسط السوق أو الصناعة التي تنتمي لها الشركة. علماً بأن هذا المؤشر قد يكون مرتفع لبعض الشركات ذات النمو المتصاعد في الربحية وحقوق المساهمين والتوزيعات كما هو الحال في جرير لكن على الرغم من أن هذا تبرير منطقي لارتفاعه بهذه الشركة إلا أنه يجب مراعاته كمؤشر عند التعامل.

إخلاء المسؤولية:

أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية.