تحليل الانخفاض والارتفاع في قيمة الملكيات المعلنة في قطاع الإعلام والنشر في البورصة السعودية خلال العام 2011

23/02/2012 0
مركز الجُمان

رغم انخفاض مؤشر البورصة السعودية بمعدل 3.1% خلال العام 2011 ، إلا أن مؤشر قطاع الإعلام والنشر ارتفع بمعدل 72.9% خلال العام المذكور ، حيث ارتفعت جميع أسهم القطاع البالغ عددها 3 أسهم ولو بنسب متفاوته فيما بينها ، وتصدر " تهامه للإعلان " الأسهم المرتفعة بمعدل 158.6% ، تلاه " طباعة وتغليف " بمعدل 54.9%، ثم " الأبحاث والتسويق " بمعدل 5.3% ، وذلك خلال العام المذكور .

وتبعا لذلك ، تصدرت ملكية المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في " طباعة وتغليف " قائمة أعلى الملكيات المرتفعة من حيث القيمة بزيادة مقدارها 177.7 مليون رس لارتفاع سعر السهم المذكور ، تلاها ارتفاع قيمة ملكية بدر فهد إبراهيم الداود في " تهامه للإعلان " بمقدار 133.2 مليون رس لارتفاع ذلك السهم ، وجاء في المركز الثالث ارتفاع ملكية الشركة الفكرية للدعاية والإعلان القابضة في " طباعة وتغليف " بمقدار 44.4 مليون رس لتحسن سعر السهم ، علما بإن نسب الملكيات للمساهمين أعلاه كانت ثابتة خلال العام 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الإعلام والنشر خلال العام 2011 لم يشهد أي تغيرات في قوائم الملكيات المعلنة ، وذلك من حيث حركة دخول في وخروج من تلك القوائم ، وكذلك من حيث حركة رفع أو خفض نسب الملكيات المعلنة خلال العام المذكور .

كما نشير إلى أن الشركات المدرجة في ذلك القطاع يتوفر لديها ملكيات معلنة خلال العام 2011 ، و لا بد ننوه إلى أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية "تداول "، والذي يفصح عن الملكيات التي تساوي أو تزيد عن 5% من رأس مال الشركات المدرجة.

كما نود أن ننوه أيضا إلى أن بعض حركات نسب الملكيات المعلنة في البورصة السعودية – كما هو معمول به في معظم البورصات – ليست مرتبطة دائماً بالتداول المعتاد ، حيث تتم وفقا لتسويات أو إجراءات خارج قاعة التداول ، وذلك وفقا لقواعد ونظم معلنة ومحددة .